العراق مستضيفاً ومتحدثاً رئيساً في اليوم الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

استضاف كل من العراق وإيران والسنغال حدثاً مهماً في الأمم المتحدة، بمشاركة رفيعة المستوى من الدول الأعضاء والوكالات الدولية المتخصصة والبرامج المعنية بالبيئة، بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة العواصف الرملية والترابية. تم اعتماد في الجمعية العامة للأمم المتحدة بمساهمة فاعلة من العراق والدول المتضررة من هذه الظاهرة في جميع أنحاء العالم.

قدم القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الدكتور عباس كاظم عبيد، بصفته أحد مستضيفي الحدث وأحد المتحدثين الرئيسيين، كلمةً عبر فيها عن مشاغل العراق في هذا الملف الحساس والمهم. تضمنت الكلمة إشادة بجهود الأمين العام للأمم المتحدة والوكالات الدولية في مساعدة العراق عبر المؤسسات الفنية في وضع خطط واقعية وذات تأثير ملموس للحد من هذه العواصف وتأثيراتها الضارة على مختلف القطاعات في البلاد، بما في ذلك الزراعة والصحة والاقتصاد.

أكد الدكتور عبيد أن العراق لا يدخر جهداً في معالجة هذه الظاهرة، حيث يعمل محلياً على إقامة أحزمة خضراء حول المدن والمحافظات العراقية، وتوسيع استخدامات الطاقة النظيفة. بالإضافة إلى ذلك، يتعاون العراق مع دول المنطقة والعالم لمعالجة شح المياه، بناء القدرات، والاستثمار في الأبحاث والتكنولوجيا الحديثة لإدارة الموارد وتعظيمها. وأشار إلى أن العراق ينظر إلى هذه العواصف بصورة شاملة، ويحاول مع كل شركائه من الدول والمؤسسات المعنية أن يجد أفضل الحلول، لأنها قضية عابرة للحدود بأسبابها وتأثيراتها على الإنسان والبيئة وعلى عملية التنمية. لذا، لا بد من تضافر الجهود الإقليمية والدولية من خلال التعاون الدولي والعمل الجماعي لمعالجتها.