نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية يبحث مع نظيره الإسباني في واشنطن تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية

التقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية، السيد فؤاد حسين، يوم الأربعاء الموافق 10 تموز 2024، بوزير الخارجية الإسباني، السيد خوسيه مانويل ألباريس، على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس الحلف.

أشاد الجانبان خلال اللقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين، وناقشا مهمة بعثة حلف الناتو في العراق والدور الإسباني في إطار هذا الحلف. أوضح وزير الخارجية الإسباني أن مهام الحلف تشمل في المرحلة الحالية المجالات الأمنية ومكافحة الإرهاب والطاقة والابتكار والمناخ، فضلاً عن مجالات التعاون الأخرى، خاصة مع دول الجنوب.

أكد الجانبان على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وأهمية تبادل الزيارات الرسمية. أعرب السيد فؤاد حسين عن ترحيب العراق بعمل الشركات الإسبانية، وقدم شكره لنظيره الإسباني على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية، داعياً إلى بذل الجهود في إطار الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو لإيقاف الحرب ومنع انتشار رقعة الصراع.

كما أعرب الوزيران عن قلقهما تجاه التصعيد الأخير في جنوب لبنان، واتفقا على أهمية إحلال الاستقرار في المنطقة. وبحث الجانبان زيارة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني المرتقبة إلى إسبانيا، مؤكدين على أهمية التعاون الوثيق بين البلدين في المرحلة المقبلة.