انعقاد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية بين العراق ومملكة هولندا في العاصمة لاهاي

عُقدت الجولة الرابعة من المشاورات السياسية بين جمهورية العراق ومملكة هولندا في مقر وزارة الخارجية الهولندية في العاصمة لاهاي بتاريخ 3 تموز 2024. 

ترأس الجانب العراقي في جولة المشاورات وكيل وزارة الخارجية العراقية للعلاقات الثنائية السيد محمد حسين محمد بحر العلوم، ومن الجانب الهولندي نائب وزير الخارجية السيد مارسيل دي فينك.

في بداية الاجتماع، تقدم السيد بحر العلوم بالشكر إلى نظيره الهولندي على حسن الاستقبال وهنأه بمناسبة تشكيل الحكومة الهولندية الجديدة وترشيح رئيس الوزراء الهولندي السابق مارك روته لمنصب الأمين العام لحلف الناتو.

جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين والتأكيد على أهمية تعزيز التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، ومتابعة وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين. والعمل على إنشاء المجلس العراقي الهولندي للمياه والزراعة، وحث الشركات الهولندية الرصينة على العمل والاستثمار في العراق. وأشاد السيد بحر العلوم بدور مملكة هولندا في دعم العراق ضمن الاتحاد الأوروبي، وتطرق إلى أهمية التعاون الثنائي وتوطيد أواصر العلاقة بين البلدين، ومتابعة مخرجات زيارة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني إلى لاهاي بتاريخ 15 شباط 2024.

كما ناقش الجانبان الوضع الدولي والإقليمي، وأوضح السيد بحر العلوم دور العراق المحوري في المنطقة في تقريب وجهات النظر وتخفيف حدة التوترات، لا سيما دوره في التقارب السعودي الإيراني. وأكد على موقف العراق الثابت والصريح من الأزمة الأوكرانية، الذي يتمثل بالدعوة إلى الحوار وحل النزاع بالطرق السلمية. ودعا الجانب الهولندي للمساهمة في إنهاء الحرب على غزة، وإعادة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

في ختام اللقاء، تقدم السيد دي فينك بالشكر للسيد بحر العلوم على تلبية الدعوة، واتفق الجانبان على متابعة مخرجات المشاورات السياسية.