القائم بأعمال الممثلية الدائمة لدى الأمم المتحدة يلقي بيان العراق في جلسة مجلس الأمن حول الأطفال والنزاع المسلح

القى القائم بأعمال الممثلية الدائمة لجمهورية العراق لدى الأمم المتحدة في نيويورك، د. عباس كاظم عبيد، بيان العراق في الجلسة الرسمية التي عقدها مجلس الأمن بشأن الأطفال والنزاع المسلح يوم الخميس الموافق 27 يونيو 2024.

استهل د. عبيد كلمته بتسليط الضوء على الوضع المتردي للأطفال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وما يتعرضون له من اعتقال تعسفي من قبل قوات الاحتلال بدعوى وجود ملف أمني سري للطفل المعتقل. أشار إلى أن هؤلاء الأطفال يُحتجزون في سجون تقتل طفولتهم وتسرق حقهم في التعليم والعيش بأمان مع ذويهم في بيئة آمنة وصحية، حيث لا يُعرف شيء عن حالتهم الصحية وظروف حياتهم في سجون الاحتلال. وأوضح أن عدد الأطفال الذين قتلتهم قوات الاحتلال تجاوز 14,500 طفلاً، مع تدمير أكثر من 32 مستشفى لمنعهم من تلقي الرعاية الصحية، واستخدام حرب التجويع كسلاح لقتل الأطفال، خصوصاً ذوي الإعاقة منهم، في خرق واضح للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

استعرض د. عبيد التدابير الوطنية التي اتخذتها حكومة جمهورية العراق بعد توقيع خطة العمل مع الأمم المتحدة في بغداد بتاريخ 30 مارس 2024 لمدة سنة واحدة، مما يعكس جدية الحكومة في التصدي لأي انتهاكات يتعرض لها الأطفال. كما ركز في كلمته على مسألتين مهمتين: الجهود التي تبذلها الحكومة في استرجاع مواطنيها من مخيم الهول في سوريا، واستقبالهم في مركز الجدعة لإعادة تأهيلهم وإعادتهم إلى مناطق سكناهم الأصلية. طالب د. عبيد جميع الدول التي لديها رعايا في مخيم الهول بتحمل مسؤوليتها في استرجاع مواطنيها إلى بلدانهم. كما لفت انتباه المجلس إلى مسألة الأطفال الأجانب الموجودين في العراق، مشيداً بالدول التي تعاونت مع العراق في استرجاع الأطفال إلى بلدانهم الأصلية، وطالب الدول الأخرى بالتعاون الجدي مع العراق لإنهاء هذه المشكلة الإنسانية في أسرع وقت.