سفير جمهورية العراق لدى باريس يشارك في ندوة حول الناجيات الإيزيديات بمجلس الشيوخ الفرنسي

شارك سفير جمهورية العراق لدى فرنسا، الدكتور وديع بتي، في الندوة التي أقيمت في مجلس الشيوخ الفرنسي (SÉNAT) يوم الاثنين الموافق 24 حزيران 2024، بمناسبة الذكرى العاشرة لإبادة الإيزيديين.

افتتحت الندوة، التي عُقدت تحت عنوان “الإيزيديون: إبادة منسية”، بعرض فيديو تضمن شهادات عدد من الناجين الإيزيديين حول الجرائم والإبادة التي تعرضوا لها على يد تنظيم داعش الإرهابي.

ألقت السيدة ناتالي گولي، عضو اللجنة المالية في مجلس الشيوخ، كلمة أكدت فيها على ضرورة دعم الناجيات الإيزيديات ومحاكمة المجرمين من تنظيم داعش. وفي ختام كلمتها، طلبت الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء من المكون الإيزيدي.

عُقدت الحلقة النقاشية بعنوان “العدالة ضد الجرائم المرتكبة: المبادرات والعقبات”، بحضور مجموعة من الخبراء بالإضافة إلى عدد من الناجيات الإيزيديات.

في ختام الجلسة، ألقى السفير الدكتور وديع بتي كلمة أشار فيها إلى أن حضوره في هذه الندوة يعبر عن حرص الحكومة العراقية على رعاية هذا المكون العراقي الأصيل. وأوضح أن الحكومة لا تدخر جهداً في اتخاذ الإجراءات والقرارات التي تضمن حقوق أبناء هذا المكون وتخفف من آلامهم جراء الجرائم البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش. ودعا المجتمع الدولي إلى إنصاف الضحايا وتحمل مسؤولياته، خاصة وأن أفراد هذا التنظيم كانوا من جنسيات دول مختلفة. وأكد أن تنظيم داعش لا يمثل ديناً أو مذهباً أو عقيدة، بل هو جماعة منحرفة.