نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يترأس الجلسة السابعة عشرة للمجلس الوزاري للاقتصاد

ترأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، السيد فؤاد حسين، يوم الاثنين 10 حزيران 2024، الجلسة السابعة عشرة للمجلس الوزاري للاقتصاد، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط، ووزراء الصناعة، والعمل والشؤون الاجتماعية، والأمين العام لمجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والقانونية، ورئيس هيئة الأوراق المالية.

ناقش المجلس الفقرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

كما استضاف المجلس رئيس ديوان الرقابة المالية ونائبه، ومدير عام الدائرة القانونية في الديوان، لدراسة وتقييم عقود المشاركة بين القطاع العام والخاص، وبيان الجدوى الاقتصادية من استمرارها أو إنهائها. استعرض رئيس الديوان تلك العقود التي انقسمت بين عقود مهمة وتعود بالنفع على ميزانية الدولة، وأخرى انتفت الجدوى الاقتصادية منها. وقرر المجلس استكمال النقاشات بحضور ممثلي الوزارات المعنية من أجل حسم هذا الملف المهم.

كما قرر المجلس الموافقة على توصيات اللجنة المشكلة لدراسة اعتماد المواصفات العراقية والخليجية أو الأعلى عند استيراد المركبات، حفاظًا على أرواح وسلامة المواطنين ومستخدمي المركبات والطرق.

وناقش المجلس تحديد مساهمة رأس المال الأجنبي في المصارف العراقية، وانسجامًا مع السياسة العامة للدولة في دعم القطاع المصرفي العراقي والأجنبي والاستثمارات الخارجية في العراق، قرر المجلس دعم استقلالية البنك المركزي العراقي في رسم السياسة النقدية وفقًا لقوانينه وتعليماته النافذة.

واستضاف المجلس الوكيل الفني لوزارة البيئة لمناقشة دعم مشاريع الوزارة الخاصة بتنفيذ البرنامج الحكومي وإزالة العقبات التي تعترض تنفيذها.