سفير جمهورية العراق لدى أنقرة يستقبل مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه 

استقبل سفير جمهورية العراق لدى أنقرة، السيد ماجد اللجماوي، اليوم الثلاثاء الموافق 2024/06/04، مبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه إلى العراق السيد فيصل أرأوغلو، بمبنى السفارة في العاصمة أنقرة. وأكد السفير خلال اللقاء أن العراق يتطلع إلى شراكة وتعاون استراتيجي مع الجارة تركيا في ملف المياه بما يضمن حقوق البلدين، مشدداً على أن ملف المياه يشكل أولوية في مسار العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأستعرض السفير اللجماويّ إجراءات الحكومة العراقية بتنفيذ الاتفاقات ومُذكرات التفاهم التي أبرمت بين الجانبين خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد، مشيراً إلى أنّ دولة رئيس مجلس الوزراء السيِّد محمد شياع السودانيّ أكد على ضرورة استمرار التواصل مع الجانب التركي في المضي بخطوات تنفيذ الاتفاقيات وبالتوازي، ووجّه الوزارات المعنية بمذكرات التفاهم بوضع خطة عمل واضحة وبإشراف مباشر من قبل سيادته؛ من أجل الإسراع بالتنفيذ.

وأشار السيد السفير إلى أهميّة تهيئة المشاريع الخاصة بالمياه، التي ستُنفذ بشكل مُشترَك بين البلدين، والتركيز على مشاريع ستراتيجيَّة تصب في صالح العراق على المدى البعيد، بما يحقق الأثر المطلوب على الواقع الزراعيّ والمياه في العراق.

من جانبه، أكّد المبعوث الخاص استعداد تركيا للتعاون مع العراق، وأنَّ أبوابها مفتوحة للحوار والتعاون مع اللجان الفنيّة العراقية المختصة بشؤون المياه، مُشيراً إلى أنَّ ملف المياه عامل قوة بين البلدين الجارين .