سفارة جمهورية العراق في باريس تقيم ورشة عمل بشأن التعاون في القطاع المالي والمصرفي بين العراق وفرنسا

أقامت سفارة جمهورية العراق في باريس ورشة عمل حول آفاق التعاون والفرص المتاحة في القطاع المالي والمصرفي بين العراق وفرنسا، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الاقتصادي العراقي الفرنسي يوم الجمعة الموافق 31 أيار 2024.

تناولت الورشة سبل تعزيز التعاون المالي والمصرفي بين العراق وفرنسا والفرص المتاحة لتنمية هذا التعاون، بما في ذلك إمكانية إنشاء مصرف مشترك عراقي-فرنسي لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين وتسهيل إجراءات التبادل المالي، خاصة في ظل وجود تعاون اقتصادي كبير بين العراق وفرنسا ووجود شركات فرنسية مستثمرة في العراق. كما تم بحث إمكانية تأسيس بنوك مراسلة لتسهيل التعاملات التجارية، في ظل تقديم الحكومة العراقية للضمانات السيادية للاستثمار في العراق، من أجل تذليل العقبات أمام المستثمرين.

وعبر المشاركون من الجانب الفرنسي عن تقديرهم للسفارة لتنظيم هذه الفعالية وإتاحة هذه الفرصة للحوار مع نظرائهم العراقيين، وعن رغبتهم الصادقة في تطوير العمل والتعاون مع العراق.

حضر الورشة مستشار رئيس الوزراء للشؤون الفنية السيد محمد صاحب الدراجي، والسفير وديع بتي، ومستشار رئيس الوزراء لشؤون الاستثمار السيد محمد النجار، ونائب رئيس رابطة المصارف العراقية السيد علي مفتن، بالإضافة إلى عدد من ممثلي المصارف العراقية الحكومية والخاصة.

ومن الجانب الفرنسي، حضر نائب مدير عام الإحصاء والدراسات والعلاقات الدولية من البنك المركزي الفرنسي السيد لوران كلير، والأمين العام المساعد لرابطة المصارف العربية-الفرنسية السيد روماريك أهيلجا، إلى جانب مجموعة من المؤسسات المالية المختصة بالقطاع المالي والتأمين، ومصارف خاصة، إضافة إلى مسؤولين آخرين وعدد كبير من الإعلاميين والمهتمين.