وفد من وزارة الخارجية يعقد مباحثات سياسية في جمهورية تنزانيا الاتحادية

عقد وفد وزارة الخارجية العراقية، برئاسة د. غازي التوبي، رئيس دائرة إفريقيا وكالة، مباحثات سياسية مع الجانب التنزاني برئاسة السفير عبد الله كليم، رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية التنزانية، في 24 مايو 2024. في مستهل اللقاء، نقل د. غازي تحيات السيد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، د. فؤاد حسين، إلى نظيره التنزاني السيد يوسف ماكامبا، وأعرب عن رغبة الحكومة العراقية في تطوير العلاقات الدبلوماسية مع تنزانيا بما يخدم مصالح البلدين. كما سلم رسالة دعوة من وزير الخارجية د. فؤاد حسين لنظيره التنزاني لزيارة العراق.

بحث الطرفان موضوعات ذات اهتمام مشترك، منها تشجيع الجانب التنزاني على إعادة فتح سفارته في بغداد، وتنشيط العلاقات الاقتصادية عبر تفعيل الاتفاقية الإطارية لعام 1974، واستئناف عمل اللجنة المشتركة، وتوقيع مذكرات تفاهم للمشاورات السياسية بين وزارتي خارجية البلدين، ولإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة والخاصة من سمات الدخول، وأخرى بين معهد الخدمة الخارجية ونظيره التنزاني.

اتفق الطرفان على عدة نقاط، أهمها تلبية وزير الخارجية التنزاني لدعوة نظيره العراقي لزيارة بغداد، واستئناف عقد اجتماعات اللجنة المشتركة نهاية العام الحالي بعد انقطاع دام 38 عامًا، والاتفاق على توقيع ثلاث مذكرات تفاهم خلال الزيارة المزمع إجراؤها للعاصمة بغداد من قبل وزير الخارجية التنزاني، بالإضافة إلى النظر بجدية في إعادة التمثيل الدبلوماسي المقيم بين البلدين.

في الختام، شكر الوفد العراقي الجانب التنزاني على حفاوة الاستقبال. حضر اللقاء من الجانب العراقي السيد عامر عبد الحسين الفتلاوي، معاون رئيس دائرة إفريقيا، والسكرتير الثاني سيف عباس حسين. ومن الجانب التنزاني، حضر معاون رئيس دائرة الشرق الأوسط السيد جوفنال ليما، ومسؤولة ملف العراق الآنسة شيماء حاجي.