نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يلتقي مساعدة وزير الخارجية الاميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الانسان 

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين يوم الاربعاء الموافق 2024/5/8 في بغداد بالسيدة ازرا زيا مساعدة وزير الخارجية الامريكية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الانسان، وجرى خلال اللقاء استعراض مخرجات زيارة رئيس الوزراء إلى الولايات المتحدة، ومناقشة الموضوعات ذات الأهتمام المشترك اذ اشادت السيدة زيا بالخطوات التي اتخذها العراق والتي تعكس تمسكه بالديمقراطية وتعزيز حقوق الانسان، واكدت على ان شراكة الولايات المتحدة الامريكية والعراق هي الاساس في البناء المؤسسي للديمقراطية وحقوق الانسان. 

واشارت السيدة زيا الى بعض التشريعات العراقية ومدى اتساقها مع التزامات العراق الدولية في مجال حقوق الانسان وحضوره الدولي.

من جانبه، اكد السيد الوزير ان العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال البناء الديمقراطي لمؤسساته، وان شعبه قد عانى من انتهاكات واسعة لحقوق الانسان في ظل النظام السابق. وان العراق يعمل على جعل حقوق الانسان ثقافة بتوفير المناخ المناسب لديمومتها ويسعى الى تعزيز حضوره في المحافل الدولية وتوضيح وجهات نظره بما يخدم تطوير علاقاته الخارجية. 

اما بالنسبة للتشريعات فقد أكد السيد الوزير ان هذه المسألة تخص الجانب العراقي ولا بد من أخذ ثقافة المجتمع العراقي بنظر الاعتبار، مشيرا إلى حرص العراق على حماية وتطوير العلاقات مع الدول الاخرى على اساس المصالح المشتركة.