وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي يستقبل  وفد معهد IHE Delft لعلوم المياه الهولندي

استقبل  وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي الدكتور هشام العلوي يوم الثلاثاء الموافق 30-04-2024 وفد معهد IHE Delft لعلوم المياه الهولندي، برئاسة عميد المعهد البروفيسور ايدي مورس، وذلك على هامش زيارتهم الى العراق للمشاركة في مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه الذي انعقد في الفترة من 27-29 نيسان 2024.

وشارك الضيوف في ندوة خاصة عُقِدت في قاعة معهد الخدمة الخارجية في وزارة الخارجية، بحضور عميد معهد الخدمة الخارجية وكالة الوزير مفوض حسين الصافي، ومعاون عميد المعهد الدكتور حيدر ابو شنة، ورئيس دائرة التخطيط السياسي المستشار حيدر سلطان، ومعاون رئيس دائرة التخطيط السياسي الدكتور حيدر الاسدي، وطلاب دورة التأهيل الدبلوماسي رقم (28).

في بداية الندوة، قدّم السيد الوكيل نبذة مختصرة عن معهد IHE Delft  لعلوم المياه، وبرامجه لتدريب الكوادر من مختلف الوزارات العراقية بما فيها وزارة الخارجية، فضلاً عن تدريبه للكوادر من مختلف أنحاء العالم.

والقى البروفيسور ايدي مورس محاضرة حول اهمية المياه واسباب شُحّتها، والتحديات التي تواجه الدول والمعالجات الممكنة، وتبعه الدكتور ياسر  محمد، استاذ في المعهد، الذي تحدث عن دبلوماسية المياه، مؤكداً اهمية الاستعداد بشكل جيد للتفاوض مع دول المنبع والدول المتشاطئة، وضرورة الاستفادة من القواعد القانونية المذكورة في الاتفاقيات الدولية المعروفة. مستعرضاً محطات عملية التفاوض حول نهر النيل بين اثيوبيا والسودان ومصر، مقارناً اياها مع عملية التفاوض بين تركيا وسوريا والعراق حول نهري دجلة والفرات.

وفي نهاية المحاضرة فسح السيد الوكيل المجال لطلاب الدورة الدبلوماسية (28) لطرح الأسئلة حول مواضيع الندوة وطبيعة الدراسات التي يقدمها معهد IHE Delft.

وفي الختام قدم وفد المعهد للسيد الوكيل شكره لحسن الاستقبال والدعوة لزيارة مبنى وزارة الخارجية وتقديم محاضرة في معهد الخدمة الخارجية.