وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي يلتقي السفير الفرنسي الجديد لدى العراق

استقبل الدكتور هشام العلوي، وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي، يوم الأربعاء الموافق 2024/2/28 السفير الفرنسي الجديد لدى العراق السيد باتريك دوريل في مكتبه بمقر الوزارة. 

اعرب السيد الوكيل عن ترحيبه بالضيف متمنيا له النجاح في عمله الجديد بما يخدم مصالح البلدين في المجالات كافة خصوصاً وان العراق وفرنسا يتمتعان بعلاقات متميزة وشهدت تطوراً كبيراً في السنوات الاخيرة، وقد اكد السيد الوكيل اهمية تشجيع الشركات الفرنسية لاستثثمار فرص العمل  والمساهمة في تنفيذ المشاريع المهمة في العراق.  

 وتم التطرق الى الاوضاع السياسية الاقليمية والدولية المختلفة و موقف الحكومة العراقية بشأنها.

كما تناول الاجتماع مناقشة اولويات الحكومة العراقية واهداف البرامج الحكومي لوزارة الخارجية التي تعمل على تحقيقها، وجهودها لتعزيز العلاقات الثنائية مع الدول المهمة وتفعيل حضور العراق في المنظمات الاقليمية والدولية.

من جانبه اكد السفير الفرنسي حرص حكومة بلاده على مواصلة العمل المشترك وتوطيد العلاقة وتوسيع التعاون مع العراق في المجالات المختلفة، خصوصا بعد توقيع اتفاق الشراكة بين البلدين خلال زيارة دولة رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني الى باريس العام الماضي. 

كما تم بحث بعض الخطوات العملية لتطوير قابليات الكوادر الدبلوماسية وتوسيع التعاون في مجال التاهيل الدبلوماسي من خلال اقامة الورش والدورات المتخصصة التي تساهم في رفع الكفاءات لموظفي الوزارة لتاهيلهم للعمل في المواقع والوظائف المختلفة، وكذلك دعم طلبة الجامعات وفتح افاق التعاون لطلبة الدارسات العليا وتوفير المنح الدراسية المناسبة في هذا الاختصاصات المختلفة.