وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي ووكيل مستشار الامن القومي يشاركان في ندوة خاصة في معهد الخدمة الخارجية.

استضاف السفير الدكتور هشام العلوي، وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي، الدكتور عصام السعدي، وكيل مستشار الامن القومي، في ندوة خاصة عقدت في معهد الخدمة الخارجية بالوزارة تحت عنوان (دور الامن القومي في صنع السياسة الخارجية)، بحضور عميد معهد الخدمة الخارجية ومجموعة من الموظفين وطلاب الدبلوماسية رقم (28).

في بداية الندوة، أكد السيد الوكيل أن البيئة التي تحيط ببلدنا تجعل الحكومة الحالية تواجة العديد من التحديات في مجال الامن القومي، فضلاً عن التركة الثقيلة بسبب السياسات الخاطئة للنظام الدكتاتوري ما قبل 2003. واضاف أن ملفات السياسة الخارجية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالامن القومي، كملفات المياه، والتغيرات المناخية، والنزاعات الاقليمية، والارهاب، والجريمة المنظمة ، والاوبئة، والازمات الاقتصادية وغيرها من الملفات المرتبطة بوزارة الخارجية؛ مؤكداً ان الحكومة الحالية عند وضعها لأهداف السياسة الخارجية ركزت على حماية سيادة العراق اولاً وتعزيز الامن الداخلي  للتعامل مع التهديدات الخارجية، مبيناً اهمية دور  مستشارية الامن القومي وضرورة التنسيق العالي مع وزارة الخارجية لتعزيز مرتكزات الامن وحماية المصالح العليا للبلاد.

من جهته، شرح السيد السعدي، وكيل مستشار الامن القومي، خلال المحاضرة مفهوم الامن القومي، واهدافه ومنها الحفاظ على مصالح البلد واستقلاله وسيادته وحماية امنه الداخلي من المخاطر الداخلية والخارجية.

واستعرض تأريخ تأسيس مجلس الامن القومي وكيفية انتخاب اعضائه بعد التحول الديمقراطي الذي شهده البلد بعد 2003، حيث كان دور مجلس الامن القومي خلال النظام البائد يقتصر فقط على الدور البوليسي؛ مشيراً الى اتساع دور مجلس الامن القومي ليشمل جميع مفاصل الدولة.

وقدم الضيف خلال المحاضرة شرحاً وافياً عن تشكيلة مجلس الامن القومي، مبيناً الدور الفعال والمهم لوزارة الخارجية في المجلس، واهمية التعاون المستمر بين الطرفين في هذا المجال .