رئيس دائرة أوروبا يلتقي سفير روسيا الاتحادية في بغداد

التقى رئيس دائرة أوروبا السفير حيدر العذاري، اليوم الأربعاء الموافق 2024/01/17، مع سفير روسيا الاتحادية في بغداد السيد اليبروس كوتراشيف، في مقر الوزارة ببغداد، وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في المجالات كافة.
وأشاد السفير العذاري بالعلاقات القوية التي تربط البلدين، مؤكداً على ضرورة توسيعها لتشمل مجالات أخرى إلى جانب التعاون في مجال الطاقة، وكذلك العمل على عقد اجتماعات الدورة العاشرة للجنة العراقية-الروسية المشتركة في بغداد خلال الفترة المقبلة.
وفيما يخص الأوضاع الإقليمية والدولية، أشار السيد رئيس الدائرة إلى ان الموقف الروسي من القضية الفلسطينية والعدوان على قطاع غزة ينسجم مع الموقف العربي.
وبشأن الأزمة الروسية-الأوكرانية، أوضح رئيس دائرة أوروبا أن العراق تبنى وبشكل واضح موقف الحياد منذ بداية الأزمة، انسجاماً مع أحكام الدستور العراقي، لذا فأنه ضد أي نزاع مسلح بين الدول، ويدعو إلى إحترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ودعم المساعي الهادفة إلى انهاء الحرب وتشجيع كل جهود الوساطة في هذا الإطار.

من جانبه، أعرب سفير روسيا الاتحادية عن شكر وتقدير بلاده للمواقف التي تبناها العراق في سبيل انهاء الأزمة الروسية–الأوكرانية، والدفع بإتجاه اعتماد الوسائل السياسية والدبلوماسية للتوصل إلى تسوية سلمية تنهي هذه الأزمة.