العراق وأرمينيا يعقدان الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين في العاصمة يريفان

انعقدت الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين العراق وأرمينيا، يوم الأربعاء 2023/11/22، وترأس الجانب العراقي وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية السفير محمد حسين محمد بحر العلوم، وعن الجانب الأرميني نائب وزير الخارجية السيد فاهان كوستانيان، وعضوية رئيس دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الأرمينية ارسين اراكيليان، ومدير قسم الجزيرة العربية ليفون بيتروسيان، والشخص الثاني في سفارة جمهورية أرمينيا في بغداد روبين سوغوهيان في القصر الرئاسي في العاصمة يريفان.
وتم مناقشة العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، والتي من شأنها أن تعزز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وتوحيد المواقف الإقليمية والدولية، والدعم المتبادل بين البلدين في المنظمات الدولية.
كما تطرق الجانبان إلى أهمية الزيارة التاريخية لفخامة رئيس الجمهورية د. عبداللطيف جمال رشيد إلى أرمينيا، والتي تعد أول زيارة لرئيس عراقي إلى جمهورية أرمينيا، وأهمية تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين.
وأكد الجانبان على أهمية المضي قدماً بانجاز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي لا تزال قيد الانجاز.
كما تطرق الجانبان أيضا إلى نجاح انعقاد اجتماعات الدورة الثالثة للجنة العراقية-الأرمينية المشتركة التي عقدت في بغداد في أيلول 2023، والذي نتج عنها توقيع محضر اللجنة المشترك الذي أهتم بالمجالات كافة بين البلدين.
وأكد الجانبان على أهمية تهيئة الاستعدادات لزيارة أعضاء اللجنة البرلمانية العراقية-الأرمينية المشتركة عن الجانب الأرميني إلى بغداد في العام المقبل.