وكيل وزارة الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية يستقبل سفير الجمهورية التركية لدى جمهورية العراق

إستقبل وكيل وزارة الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية السيد عمر البرزنجي، سفير الجمهورية التركية لدى جمهورية العراق السفير علي رضا گوناي، بمكتبهِ في مبنى الوزارة في يوم الإثنين الموافق 2023/10/30.

رحب السيد الوكيل البرزنجي بالسيد السفير، مُعربًا عن تعاون الحكومة العراقية ووزارة الخارجية في كل ما من شأنهِ تعزيز العلاقات بين البلدين الجارين، وتطرق السيد الوكيل إلى ما يجري في فلسطين وتعرض الأطفال والنساء إلى الاعتداء السافر من قبل سلطة الاحتلال الصهيوني وهو إمتحان عصيب للضمير الإنساني.
كما هنأ السيد الوكيل السفير التركي بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس الجمهورية التركية.
وتطرق الجانبان للاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، وبحثا سبل التعاون الممكنة وفقًا للقانون والإتفاقيات الدولية بما فيه مصلحة الجانبين، مؤكديَن رغبة حكومتيّ البلدين في إزالة جميع العقبات التي تعترض هذا الهدف.
كما ناقش الجانبان موضوع التعاون المشترك في مجال المياه وفق التفاهمات المشتركة المُبرمة أثناء زيارة وزير الخارجية التركي السيد هاكان فيدان إلى بغداد في شهر آب الماضي والإتفاق على تشكيل لجنة دائمة مشتركة بشأن المياه، اذ اقترح الجانب التركي عقد الإجتماع الأول لها في انقرة منتصف الشهر المقبل.
وتناول اللقاء كذلك، بحث عدد من الموضوعات، ومن بينها مشروع طريق التنمية ورغبة البلدين الجارين في توسيع آفاق الشراكة والتعاون، فضلًا عن عدد من الموضوعات الإقليمية والمواقف الدولية بشأنها.

من جانبه، عبر السفير التركي عن شكره للسيد الوكيل على تلبية طلب اللقاء، متمنيًا أن يكون للعالم الإسلامي والعالم أجمع موقفٌ ثابتٌ بشأن الاعتداءات المؤلمة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

حضر اللقاء رئيس دائرة الدول المجاورة في وزارة الخارجية السيد محمد رضا الحسيني، ومدير قسم الإسترداد في الدائرة القانونية في الوزارة الدكتورة سمية رشيد جابر، ومسؤول الملف القانوني في مكتب الوكيل السيد أحمد مهدي.
وعن الجانب التركي، نائب السفير السيد أونور أورس، والمستشار الإداري في السفارة السيد فهيم چيتين، ومسؤول الملف القنصلي في السفارة السيد چاكداش أردوغان.