وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية يستقبل وفد من وزارة الخارجية الفرنسية

إستقبل السيد وكيل الوزارة للعلاقات الثنائية محمد حسين محمد بحرالعلوم، يوم الخميس الموافق 2023/9/28، في مقر الوزراة ببغداد، وفداً فرنسيا من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الأوروبية برئاسة السيد جوليان ستيمر، مدير عام الدائرة الإدارية مع عدد من ممثلي الوزارة، يرافقهم السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق السيد ايريك شوفاليه.

قدم الوفد خالص التعازي للعراق شعباً وحكومةً بالحادثة المؤلمة التي حصلت في قضاء الحمدانية في الموصل باندلاع حريق في قاعة أعراس خلف عشرات القتلى والمصابين.
وجرى خلال اللقاء استعراض سير العلاقات الثنائية بين بغداد وباريس وسبل تعزيزها من خلال زيادة حجم التعاون في المجالات كافة.
كما تمت مناقشة عدة ملفات منها وضع العقارات الفرنسية في بغداد، وهي مبنى السفارة ودار سكن السفير والمعهد الفرنسي، وزيارة وزيرة الخارجية الفرنسية المرتقبة الى بغداد في نهاية تشرين الأول المقبل، وكذلك اكد الطرفان على أهمية مؤتمر بغداد الثالث للتعاون والشراكة بمشاركة فرنسا، وبذل الجهود اللازمة لإنجاحه.

من جانبه، ابدى السيد الوكيل استعداد وزارة الخارجية العراقية لتقديم المساعدة والدعم للبعثة الدبلوماسية الفرنسية لتسهيل أداء مهامها في بغداد، واكد على أهمية دور فرنسا في دعم العراق في هذه المرحلة للمضي في انجاز مشاريع البنى التحتية والنقل والمواصلات وغيرها والتي اقرتها الحكومة العراقية في برنامجها الحكومي.

أشار السيد الوكيل الى ضرورة اعادة تشغيل الخط الجوي بين بغداد وباريس لتسهيل وتشجيع السفر بين البلدين. كما تم التطرق الى موضوع الدبلوماسية الرقمية وكيفية التعاون وتبادل الخبرات بين وزارتي خارجية البلدين.
في نهاية اللقاء شكر الوفد الفرنسي السيد الوكيل على حسن الاستقبال والضيافة، كما اعرب الوفد عن شكرة لدعم ومساعدة وزارة الخارجية العراقية لإنجاح مهمة البعثة الدبلوماسية في بغداد، مؤكداً استمرار دعم بلاده للعراق، والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.