وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ يستقبل السفير الصينيّ في بغداد

إستقبل وكيل وزارة الخارجيَّة للشُؤُون التخطيط السياسيّ الدكتور هشام العلويّ، اليوم الأربعاء المُوافِق 2023/7/12، في مكتبه بمقر الوزارة، السفير الصينيّ لدى العراق السيِّد تسوي وي، بحضور رئيس دائرة آسيا واستراليا وكالةّ، ومعاون عميد معهد الخدمة الخارجيَّة بالوزارة.

في بداية اللقاء أشار السفير الصينيّ إلى أهمّيَّة العلاقات الثنائيَّة التي تربط بلاده مع جُمْهُوريَّة العراق، مُعرباً عن رغبة حكومته في تعزيزها وبالأخص في مجالات الطاقة والكهرباء والنقل والمياه والبنى التحتية وغيرها.
كما أشار إلى عمق العلاقات الدبلوماسيَّة وقوة أواصر الصداقة بين البلدين، وفرص توسيع التعاون الثنائيّ بينهما مُستقبلاً، مُؤكَّداً ضرورة المضيّ قدماً في تعضيدها خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.
وأشار السيِّد الوكيل إلى عمق العلاقات التاريخيَّة المتجذرة التي تربط العراق والصين، والقائمة على أسس الصداقة والمصالح المُشترَكة والمواقف التاريخيَّة، وأنَّ العراق من أوائل الدول العربيَّة التي أقامت علاقات دبلوماسيَّة مع جُمْهُوريَّة الصين الشعبيَّة منذ نهاية الخمسينات في القرن الماضي، مُؤكَّداً اهتمام قيادة وزارة الخارجيَّة بالعمل من اجل تطوير العلاقات الثنائيَّة بين البلدين في القطاعات ذات الأولوية لهما.

من جانبه، قدم السفير الصينيّ عرضاً موجزاً عن مبادرة التنميَّة العالميَّة والتي أنضمت إليها أكثر من ٧٠ دولة، ومبادرة الأمن ومبادرة الحضارة العالميَّة والتي سيزود الجانب العراقيّ بتفاصيلها، فضلاً عن مبادرة حزام واحد وطريق واحد، مُؤكَّداً استعداد بلاده لدعم العراق في معالجة التحديات التي يواجهها خصوصاً في قطاع البيئة والتغيرات المناخيَّة.

بدوره أعرب السيِّد الوكيل عن شكره وامتنانه لمًا تقدم به السيِّد تسو وي، وأكَّد رغبة العراق في الاستفادة من مبادرة الحزام والطريق والإمكانات التي توفرها الصين من خلال هذه المبادرة وخاصة في مجال النقل وتطوير البنى التحتية والتجارة.