رئيس دائرة أمريكا يلتقي مدير الشُؤُون الدوليَّة والتطوير والمهرجانات الثقافيَّة في وزارة الثقافة المكسيكيَّة

التقى رئيس دائرة أمريكا السفير حيدر شياع البراك، يوم الجمعة المُوافِق 2023/7/7، السيّدة ماريانا اوردونيز مدير الشُؤُون الدوليَّة والتطوير والمهرجانات الثقافيَّة في وزارة الثقافة المكسيكيَّة، وذلك في مقر الوزارة.
تم خلال اللقاء بحث سُبُل تعزيز العلاقات الثقافيَّة ما بين البلدين وتبادل المعلومات والخبرات، لا سيما في مجال الآثار، والحفاظ عليها، وترميمها وصيانتها، والتكنولوجيا الحديثة المستخدمة في هذا المجال، إلى جانب إمكانيَّة تبادل عرض الآثار في متاحف البلدين.
وتحدث السفير البراك عن دبلوماسيَّة الاسترداد، والتي اطلقتها وزارة الخارجيَّة وقبل سنتين، والخطوات التي تم انجازها في هذا المجال، مُوضحاً أنَّ العراق استطاع إنَّ يستعيد عشرات الالاف من القطع الأثريَّة من عدة دول، مُبينًا أستعداد العراق للتعاون مع الولايات المتحدة المكسيكيَّة في هذا المجال، سيما وإنَّ الأخيرة لديها إعداد كبيرة من القطع الأثريَّة المسروقة والمهربة إلى خارج البلاد.
وحث السفير البراك على مُشارَكة مكسيكو في النسخة القادمة، لمنتدى الحضارات العريقة، من أجل أنَّ تقدم إضافة مهمة للمنتدى، إلى جانب الدول الأخرى المُشارَكة والتي تمثل هذه الحضارات في العالم.

هذا وحضر اللقاء القائم بالأعمال المؤقت لجُمْهُوريَّة العراق في مكسيكو د. علي عصام عبد علي، ومدير مكتب وزير الخارجيَّة المُستشار عماد مرزا، والمُستشار علاء فخري، و سكرتير أول نهاد حمد.