وكيل الوزارة للعلاقات الثنائيَّة يلتقي السفير الصيني لدى العراق

التقى وكيل الوزارة للعلاقات الثنائيَّة السيّد محمد حسين محمد بحر العلوم، مع سفير جُمْهُوريَّة الصين الشعبيَّة لدى جُمْهُوريَّة العراق السيّد تسوي وي، اليوم الإثنين المُوافق 2023/5/15، في مقر الوزارة ببغداد.
وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وبكين وسُبُل تعزيزها، وأشاد السيّد الوكيل بالعلاقات المتينة التي تربط البلدين الصديقين، والتعاون الكبير في مجالات عدة والدعم المتبادل في المحافل الدوليَّة، مُؤكَّداً على أهمّيَّة الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة التجاريَّة والثقافيَّة بما يخدم مصالح البلدين.
ونوه سيادته إلى المبادرات الثلاث التي طرحها الرئيس الصينيّ شي جين بينغ بشأن التنميَّة العالميَّة والأمن العالميّ والحضارة العالميَّة، وأوضح السيّد الوكيل أنَّ العراق والصين لهما حضارة قديمة وتاريخ عريق، كما أنَّ التنميَّة والأمن من أهم ركائز السياسة العراقيَّة، مُشدداً على أهمّيَّة تعزيز الأمن والسلام في المنطقة والعالم، إذ لا يمكن بلوغ التنمية من دون أمن مستقر.
وفي ختام اللقاء؛ بين السيّد الوكيل دور العراق المهم في تقريب وجهات النظر بين دول المنطقة ومحاولة ارساء الأمن والسلام في المنطقة، وأهمّيَّة تعاونه مع جُمْهُوريَّة الصين الصديقة في بلوغ هذه الغاية.

من جانبه، قدم السفير الصيني التهنئة للسيّد الوكيل بمُناسبة تسلمه مهام عمله وكيلاً لوزارة الخارجيَّة مُتمنياً له النجاح والتوفيق، ثم أستعرض العلاقات التاريخيَّة للعراق والصين، مُشيراً إلى حلول الذكرى الـ (65) لتأسيس العلاقات الدبلوماسيَّة بين البلدين، في شهر آب المقبل.