وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ يلتقي وكيل وزير الداخليَّة التركيّ ويبحثان سُبُل تسهيل إجراءات منح سمات الدخول وتعزيز التعاون الأمنيّ بين البلدين

بحث وكيل وزارة الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ الدكتور هشام العلويّ، سُبُل تسهيل إجراءات منح سمات الدخول وتعزيز التعاون الأمنيّ بين البلدين، فضلاً عن الجُهُود الدوليَّة المُشترَكة لمُكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقائه مع وكيل وزير الداخليَّة التركيّ السيّد طيب صبري ارديل، يوم الإثنين المُوافق 2023/4/10، في مبنى وزارة الداخليَّة التركيَّة في أنقرة، بحضور سفير جُمْهُوريَّة العراق في أنقرة السيّد ماجد اللجماويّ، ورئيس الدائرة القنصليَّة السيّد أحمد أمين، ورئيس دائرة الدول المجاورة السيّد محمد سلمان.

في بداية اللقاء، أكَّد الوكيل العلويّ على عمق العلاقات الثنائيَّة التي تربط العراق والجُمْهُوريَّة التركيَّة، والمصالح الكثيرة التي تجمع الشعبين الصديقين، مُبيِّناً أنَّ الحكومة الجديدة حريصة على إقامة أفضل العلاقات مع دول الجوار كافة، ولاسيّما تركيا.
وأضاف سيادته قائلاً؛ أنَّ العلاقات اليوم بين دول العالم تقوم على أساس تفعيل المصالح المُشترَكة، ومُواجَهة التحديات المُشترَكة، وتعزيز الروابط الإجتماعيَّة بين الشُعُوب، والعمل من أجل ضمان الإستقرار الإقليميّ كمقدمة لتحقيق التنميَّة والتكامل الإقتصاديّ في البلدين الجارين.
كما تطرق السيّد الوكيل إلى بعض المشاكل التي تواجه المواطنين العراقييّن المقيمين في الجُمْهُوريَّة التركيَّة، داعيًا الجانب التركيّ إلى تسهيل الإجراءات الخاصة بمنح سمات الدخول للمواطنين العراقييّن الراغبين في زيارة تركيا، وكذا إجراءات تجديد الإقامات الخاصة بهم.

من جانبه، قال وكيل وزير الداخليَّة التركيّ إنَّ من ثوابت سياستنا الخارجيَّة إسناد العراق والوقوف إلى جانبه ودعمه في العديد من المجالات، والمساهمة في إعادة إعمار البنى التحتيّة في المدن العراقيَّة، وتنمية القطاعات الحيويَّة المهمة مثل الزراعة والصناعة والسياحة، كما وعد بالنظر في تسهيل إجراءات منح سمات الدخول وتجديد الإقامات للمواطنين العراقييّن.