رئيس دائرة حقوق الإنسان يلتقي سفير مملكة هولندا لدى العراق

التقى السفير الدكتور هشام العلوي، رئيس دائرة حقوق الإنسان، مع السيّد ميشيل رينتينار، سفير مملكة هولندا المعتمد لدى العراق، في مقر وزارة الخارجيَّة، بتأريخ 2022/4/7، وبحضور كل من سكرتير أول د. حيدر محمود محسن وسكرتير ثان آمنة رائد داود.

في بداية اللقاء ، أثنى السفير رينتينار على جُهُود السفير العلوي الكبيرة وتعاونه مع السفارة الهولندية في بغداد أثناء عمله سفيراً للعراق في لاهاي للفترة من 2018-2021 والتي ساهمت في تعزيز العلاقات بين البلدين.
ثم تمت مُناقشة عدد من المواضيع الخاصة بحقوق الإنسان، وسُبُل تفعيل التعاون الثنائيّ مع مملكة هولندا لاسيما في مجال تبادل الخبرات الخاصة بقضايا تمكين المرأة واللاجئين وتأهيل وإعادة أندماج النازحين داخلياً بعد عودتهم من المخيمات، فضلاً عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان في العراق.
وأكَّد السفير العلوي أنَّ العراق يسعى لمعالجة العديد من الملفات وفي مقدمتها ملفات المفقودين ودعاوى الاختفاء القسري وإستلام عوائل عناصر داعش المتواجدين في المخيمات من قبل دولهم، مُؤكَّداً أهميَّة مُشاركة الهيئات والمنظمات الدوليَّة المعنية لإنجاز هذه الملفات بسرعة، والاستفادة من خبرتها في هذا المجال وخصوصاً اللجنة الدوليَّة لشؤون المفقودين (ICMP).

من جانبه أعرب السفير  الهولندي السيد رينتينار عن إستعداد بلاده الكامل لتعزيز التعاون الثنائيّ المُشترَك بين البلدين، مُؤكَّداً دعم مملكة هولندا لجُهُود جُمهوريَّة العراق في حماية حقوق الإنسان وترسيخ مبادئها في المجتمع، مُجدداً الاستعداد لتقديم الدعم للعوائل التي عانت من إرهاب تنظيم داعش الإرهابيّ .

وقدم السفير العلوي دعوة إلى السيّد رينتينار لحضور فعالية ستنظمها وزارة الخارجيَّة بالتعاون مع مؤسسة الشهداء بتاريخ 16 آيار بمناسبة اليوم الوطني للمقابر الجماعيّة وتسليط الضوء على انتهاكات وجرائم النظام السابق بحق شعبه وإيصالها للعالم.

وفي ختام اللقاء، أكَّد الجانبان حرصهما على استمرار التواصل والتعاون المُشترَك.