سفير جمهورية العراق في برلين يشارك في برنامج التعاون العراقي-الألماني في المجال الاقتصادي الذي نظمته جمعية (NUMOV) الاقتصادية

شارك سفير جمهورية العراق في برلين لقمان عبدالرحيم الفيلي في برنامج التعاون العراقي-الألماني في المجال الاقتصادي الذي نظمته جمعية (NUMOV) الاقتصادية للمدة 24-27/ 9/ 2021، في العاصمة الألمانية برلين، وبمشاركة نائب رئيس البعثة السيد أحمد السعدي، والملحق التجاري السيد محمد رشيد العزاوي، ومسؤول الملف الاقتصادي السيد محمد الشريفي، والوفد العراقي الذي ضم مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي السيد أحمد الصفار، وممثل حكومة إقليم كردستان السيد فارس عيسى، ورئيس هيئة استثمار الإقليم السيد محمد شكري زيباري، والمستشار في مجلس النواب السيد حسين العنبكي.

وتحدث السيد السفير مع ممثلي الشركات الألمانية عن أهمية العلاقات الثنائية بين جمهورية العراق وجمهورية ألمانيا الاتحادية، والتي تُعد علاقة إستراتيجية، منوهاً إلى أن العراق يمتلك مصادر الطاقة والموارد البشرية الكافية، وهو يتطلع لجهود الشركات الألمانية في استثمار هذه الموارد.

مضيفاً أن العراق منفتح على الاستثمار في قطاع الطاقة والبتروكيماويات والبناء، فضلاً عن قطاعات الصحة والتعليم والاتصالات، مؤكداً أن السفارة ستعمل على تشخيص التحديات التي تواجه الاستثمار في العراق و مناقشتها ووضعها في الاتجاه الذي ينسجم مع المعايير العالمية في الحفاظ على المناخ والتوجه نحو الطاقة المستدامة.

من جانبه، تحدث رئيس الوفد السيد أحمد الصفار عن امتلاك العراق لمستلزمات الاقتصاد القوي، مؤكداً ان الحكومة العراقية منفتحة على جذب الاستثمار والنهوض بمشاريع البنى التحتية، وتفعيل الاتفاقيات في هذا المجال.

من جانبهم، بين السادة فارس عيسى عبد الكريم والدكتور محمد شكري عن أن حكومة إقليم كردستان لها علاقة اقتصادية مع الجانب الألماني، لاسيما في مجال المكائن والسيارات والمنتجات الكهربائية، حيث يتطلع الأقليم لتعزيز هذه الشراكة مستقبلاً.

كما زار الوفد العراقي وزارة الاقتصاد والطاقة الألمانية، وتمت مناقشة بعض الملفات، منها متابعة خارطة الطريق الخاصة بشركة سيمنز لبناء محطات توليد الكهرباء في العراق، وملف الشراكة الإدارية، فضلاً عن مناقشة مشروع اتفاقية حماية الاستثمار بين البلدين.