وزير الخارجيَّة العراقـيَّة يلتقي نائب الرئيس والمستشار الفيدرالي ووزير الخارجيَّة السويسري

التقى وزير الخارجيَّة العراقـيَّة فؤاد حسين مع السيِّد إجنازيو كاسيس نائب الرئيس والمستشار الفيدرالي ووزير الخارجيَّة السويسري مساء يوم السبت 3 نيسان 2021 في بغداد، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيَّة بين بغداد وبيرن، وسُبُل ترسيخها في إطار تعزيز التعاون المُشترَك بين البلدين. والعمل على تفعيل اللجنة العراقـيَّة-السويسريه المشتركة. وتم التأكيد على استمرار العمل السياسيّ المُشترك، وفي هذا المجال تم توقيع مذكرة تفاهم للمشاورات السياسيّة. وتطرق الجانبان إلى وضع النازحين والمهاجرين وطالبي اللجوء من بلدان الشرق الأوسط، ومن بينها العراق، وأكّد الوزيران على أنه من الضروري إيجاد آليه محددة للحوار حول هذه النقطة وعلى مستوى مجموعة من الدول الأوروبية، حيث تتصدى لنفس التحديات.

وأكد السيِّد الوزير أنَّ العراق بلد غنيّ بالثروات المُتعدِّدة، ويمتلك مُقوِّمات النهوض، ولكنه مرُّ بظروف استثنائيَّة تتمثل بالأزمة الماليَّة نتيجة انخفاض أسعار النفط، وتكلفة الحرب ضدّ الإرهاب، ويتطلع لمُساهَمة الدول الصديقة في مرحلة ما بعد تحرير الموصل، وإعادة إعمار البنى التحتـيَّة.

داعياً الجانب السويسريَّ إلى فتح سفارة سويسرا في بغداد، كما طالب بإطلاق أموال عراقـيَّة  مُجمَّدة في البنوك السويسريَّة.

مُشدِّداً على أنَّ العراق يُصِرُّ على الانفتاح وتوطيد العلاقات، والاستفادة من تجارب الآخرين، مُثمِّناً مواقف سويسرا إلى جانب العراق، والدعم المُقدَّم.

من جانبه السيِّد إجنازيو كاسيس قال: أؤكـِّد تضامُننا مع العراق، ووقوفنا معكم، وأهنئكم بالانتصارات المتحققة وشجاعة العراقـيِّين في حربهم ضدَّ الإرهاب، مُوضِحاً: ما يهمُّنا هو كيفيَّة إعمار العراق، والمُساعَدة في تحقيق الأمن والاستقرار، مُضيفاً: سويسرا تـُرسِل مُساعَدات إنسانيَّة عبر الأمم المتحدة، ولدينا خبراء يعملون في مُؤسَّسات الأمم المتحدة في العراق.

داعياً إلى أهمِّية وضع خطة جديدة تجاريَّة، واقتصاديَّة للتنمية، والتعاون، والاستثمار بين البلدين.