الممثل الدائم لجُمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف يشارك في اجتماع اللجنة التوجيهية للصندوق الاستئماني متعدد الشركاء المعني بالهجرة (MPTF)

شارك الممثل الدائم لجُمهورية العراق لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف السفير عبدالكريم هاشم مصطفى، في اجتماع اللجنة التوجيهية للصندوق الاستئماني متعدد الشركاء المعني بالهجرة في جنيف بصفته عضو في اللجنة للمدة 2021-2023.

حيث تعد اللجنة عمود هيكلية الصندوق الذي أطلقته منظمة الهجرة الدولية (IOM) في العام 2019 لدعم الميثاق العالمي للهجرة (GCM)، وتتبنى بشكل جماعي وعلى أساس توافق الآراء جميع القرارات الاساسية المتعلقة بالصندوق مثل الموافقة على برامج المنظمة وتمويلها.

ودعا الممثل الدائم خلال الاجتماع إلى التركيز على مناقشة نوعين من الاستراتيجيات لتكون ضمن الأولويات من أجل جمع وتخصيص الأموال لبرامج الصندوق، مؤكداً إن الاستراتيجية الأولى عالمياً تعنى بالتغير المناخي، إضافة إلى التحديات العالمية المتآتية بسبب انتشار كوفيد 19 وأي جوائح أخرى.

أما الاستراتيجية الثانية هي استراتيجية إقليمية او دولية تختص بالنازحين الداخليين، مشدداً على إن هذا الموضوع يعد أحد أهم أسباب الهجرة والتي يجب إن تخصص جزء من الأموال للبرامج التي تعالج النزوح الداخلي.