القائم بالأعمال المؤقت في الممثليّة الدائمة لجمهوريّة العراق لدى جنيف يعقد اجتماعاً مع مُساعِد الأمين العامّ للأمم المتحدة لشُؤُون النازحين

عقد القائم بالأعمال المؤقت في الممثليّة الدائمة لجمهوريّة العراق لدى جنيف د. عباس كاظم عبيد صباح اجتماعاً افتراضيّاً مع السيّد جورج أوبو مُساعِد الأمين العامّ ورئيس الأمانة العامة للفريق الرفيع المُستوى المعنيّ بالنُزُوح الداخليِّ التابع للأمين العامّ للأمم المتحدة.

وناقش الجانبان تداعيات فايروس كورونا المُستجدّ على أداء الفريق لمهامّه، وموافقة الأمين العامّ للأمم المتحدة على تمديد عمل الفريق، والتفويض الممنوح له.

وتحدّث القائم بالأعمال المؤقت عن أهمّية التجربة العراقيّة في التعامل مع ملفّ النازحين بوصفها من التجارب الناجحة التي نتج عنها مُمارسات جيّدة يُمكِن الإفادة منها في التعامل مع الحالات الدوليّة والمُجتمعيّة المشابهة للحالة العراقيّة، مُؤكّداً اهتمام العراق بإيجاد الحلول المُستدامة لملفّ النازحين، ودور المُؤسّسات الحُكُوميّة، ومُساهَمة المُؤسّسات الدينيّة والمجتمعات المحلية في إنجاح التجربة العراقيّة في التعامل مع ملفّ النازحين، وإيجاد الحلول الملائمة لإعادتهم إلى مناطق سُكناهم.

وتطرّقا إلى المُفاوَضات التي تُجريها سكرتاريّة الفريق بشأن التمويل الذي يحتاجه الفريق لفترة التمديد، والجهات التي بيّنت استعدادها بتقديم الدعم الماليّ لتمكين الفريق من أداء مهامّه، إضافة إلى نتائج الاجتماعات التي تُجريها لوضع السُبُل الأكثر فاعليّة في إيجاد الحُلول المُستدامة، والتحضيرات الجارية لمُشاركة الفريق في اجتماعات الاتحاد الأوروبيّ في بروكسل، والاجتماع المُزمَع مع الاتحاد الأفريقيّ.