نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يبحث تعزيز التعاون مع رئيس وزراء كرواتيا

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية، السيد فؤاد حسين، يوم الاثنين الموافق 21 تشرين الأول 2024، برئيس وزراء جمهورية كرواتيا، السيد أندريه بلينكوفيتش، بحضور وزير الخارجية الكرواتي والسفير الكرواتي لدى العراق.

وخُصص اللقاء لبحث مسارات التعاون والشراكة بين البلدين بما يعزز جهودهما لتحقيق التنمية والازدهار الاقتصادي المستدام.

كما ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون في قطاعات الاقتصاد، الاستثمار، والطاقة، مع التركيز على قطاع النفط والغاز، والتأكيد على أهمية توسيع التعاون في المجالات الحيوية ذات الاهتمام المشترك.

وأشار السيد الوزير إلى ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مجال مكافحة الإرهاب، كما استعرض مخرجات جولته الأوروبية. وتناول اللقاء التنسيق بشأن توحيد المواقف إزاء الحرب في غزة ولبنان.

وأكد السيد الوزير أن استمرار الحرب في غزة ولبنان قد يؤدي إلى اندلاع نزاعات جديدة في مناطق أخرى، مشدداً على أن السبيل الوحيد لمنع ذلك هو زيادة الضغوط على الكيان الإسرائيلي لوقف إطلاق النار.

من جهته، أعرب رئيس الوزراء الكرواتي عن تهانيه بمناسبة افتتاح السفارة العراقية في كرواتيا، مؤكداً أهمية وجودها في تعميق العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة. كما شدد على ضرورة تطوير التعاون الثنائي، لا سيما في المجالات العسكرية، الأمنية، والاقتصادية، مشيراً إلى أن العراق يمثل فرصة مهمة للتنمية والاستثمار، خاصة في قطاع الطاقة والنفط والغاز.

وفي ختام اللقاء، عبّر السيد الوزير عن سعادته بزيارة جمهورية كرواتيا الصديقة، مؤكداً على متانة العلاقات بين البلدين وحرصهما المشترك على تعزيزها، بما يخدم أهدافهما التنموية ويسهم في تحقيق مصالح شعبيهما.