نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ورئيس المجلس الوزاري للاقتصاد السيد فؤاد حسين يترأس الجلسة الثامنة عشر لعام 2024 للمجلس الوزاري للاقتصاد

ترأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ورئيس المجلس الوزاري للاقتصاد السيد فؤاد حسين، يوم الاثنين 24 حزيران 2024، الجلسة الثامنة عشر للمجلس الوزاري للاقتصاد، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط، ووزراء المالية، التجارة، الزراعة، الصناعة، والعمل والشؤون الاجتماعية، والأمين العام لمجلس الوزراء، ومحافظ البنك المركزي العراقي، ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والقانونية، ورئيس هيئة الأوراق المالية، ووكيل وزارة النفط.

قدم السيد رئيس المجلس التهاني والتبريكات للشعب العراقي عامة ولأعضاء المجلس خاصة بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وناقش المجلس الفقرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

وافق المجلس على طلب وزارة النقل لإحالة مشروع مد سكة حديد بين مدينة البصرة ومنفذ الشلامجة قدر تعلق الأمر بالصلاحيات المالية.

وأقر المجلس الاستراتيجية الوطنية للإقراض بعد أن قدم محافظ البنك المركزي إيجازًا عن الاستراتيجية وما نفذه البنك خلال مبادرات الإقراض السابقة.

كما قرر المجلس عقد جلسة خاصة لمناقشة جميع الآراء والأفكار والمقترحات الخاصة بتعظيم إيرادات الدولة غير النفطية.

ووافق المجلس على قيام شركة أور العامة التابعة لوزارة الصناعة بشراء الكابلات والأسلاك التالفة والمتضررة من وزارة الكهرباء وتشكيلاتها كافة، مقابل ثمن يتم الاتفاق عليه بين الطرفين.

كما قرر المجلس عقد جلسة خاصة للمجلس الوزاري للاقتصاد في إقليم كردستان لحل جميع المشاكل الاقتصادية العالقة بمشاركة جميع التشكيلات الاقتصادية في الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.

واطلع المجلس على التقرير الفني الذي أعدته وزارة التجارة حول واقع وعمل المطاحن الأهلية، وقرر دعم إجراءات الوزارة لتحسين نوعية إنتاج الطحين المقدم للمواطنين، وكذلك الموافقة على نقل ملكية المطاحن.

كما قرر المجلس الموافقة على إلغاء سحب العمل من الشركة المنفذة لعقد تجهيز (16) خزان كروي لوصول نسب الإنجاز إلى مراحل نهائية.

بناءً على طلب وزارة الزراعة، قرر المجلس فتح استيراد المحاصيل الشتوية (اللهانة، القرنابيط، الخس، الشلغم، والشوندر).