حضور القائم بالأعمال المؤقت لحفل استقبال الرئيسة لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى جمهورية كرواتيا

حضر السيد عامر عبد الحسين القائم بالأعمال المؤقت للسفارة حفل الاستقبال التي اقامته فخامة رئيسة جمهورية كرواتيا السيدة كوليندا غرابار-كيتاروفيتش في قصر بانتوفتشاك الرئاسي لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى جمهورية كرواتيا وشكرتهم على جهودهم وتفانيهم والتزامهم بتطوير روابط متينة بين بلدانهم الصديقة وكرواتيا.

وفي كلمتها علقت الرئيسة على فترة حكمها وقالت إنها سعت جاهدة لاستخدام دورها الدستوري في إنشاء سياسة خارجية تتطلع دائما إلى المستقبل وتتسم بالاستباقية في نهجها. “كرست فترة حكمي لتعزيز العلاقات بين كرواتيا ودولكم الصديقة – التي زرت العديد منها أو استقبلت رؤساءكم او شخصيات بارزة من بلدانكم في كرواتيا” وأشارت الرئيسة مضيفة الى أن الدبلوماسية كانت ولا تزال في نظرها مفتاح أساسي في تواصل بلداننا وثقافاتنا وشعوبنا واقتصاداتنا.

كما أشارت الرئيسة غرابار-كيتاروفيتش إلى أننا نقبل على عقد جديد بتحديات محلية وأوروبية وعالمية ولكن بفرص هائلة ايضا. وتحدثت عن مستقبل كرواتيا وأوروبا مشيرة الى انها اكدت في العديد من المناسبات على الحاجة إلى التكاتف والتماسك الأوروبي. وفي هذا الخصوص اشادت الرئيسة على فخرها بأحد إنجازات فترتها الرئاسية وهي مبادرة البحار الثلاثة – التي جمعت 12 عضو في الاتحاد الأوروبي بهدف التغلب على حالة التخلخل داخل الاتحاد الأوروبي والتخلص من التقسيم المصطنع بين “القديم” و “الجديد” ” داخل الدول الأعضاء وتكاتف أوروبا بسوقها وأراضيها. كم شددت الرئيسة كرابار-كيتاروفيتش قائلة ” تساهم اليوم بلدان مبادرة البحار الثلاثة في تعزيز وحدة الاتحاد الأوروبي وزيادة تماسكه وتكاتفه وكذلك زيادة اندماجه وتكافله”

كما تحدثت الرئيسة عن مشروعها المعنون “Sense Croatia” والذي بدوره أتاح الفرصة للدبلوماسيين بالانضمام اليه لزيارة مناطق مختلفة من كرواتيا – ليس فقط لرؤية جمال البلاد – ولكن لمشاهدة إنجازاتها وتطورها ووحد شعبها ومسيرة الحياة في مختلف المجالات.

وأكدت الرئيسة على أنها عملت بجدية على اشهار كرواتيا داخلياً وخارجياً. وبالإضافة الى ذلك أشارت إلى أن ذلك نابع من جهودها وجهود الحكومة الحالية “… لقد نجحنا في وضع الديموغرافية في قمة جدول أعمال الاتحاد الأوروبي حتى نتمكن جميعًا من معالجة هذه القضية سوياً”.

بالإضافة الى ذلك قالت الرئيسة غرابار-كيتاروفيتش كونها أول رئيسة لكرواتيا ورئيسة مجلس القيادات النسائية العالمية مقتنعة بانها ساعدت العديد من الشابات على تخطي القيود عبر إلهامهن وتحفيزهن وإظهارهن ما هو ممكن.

أنهت رئيسة الجمهورية كلمتها متمنياً لرؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى جمهورية كرواتيا أن يكملوا فترة ابتعاثهم بنجاح. وأعربت عن اعتقادها أنها ستواصل بناء جسور التفاهم بين بلداننا وشعوبنا ومصالحنا المتبادلة.