القائم بأعمال سفارة جمهورية العراق في يريفان يلتقي رئيس جمهورية أرمينيا

التقى القائم بالأعمال المؤقت د. سهيلان منذر الجبوري برئيس الجمهورية الأرمينية السيد فاهاكن خاتشاطوريان يوم الثلاثاء الموافق 25 حزيران 2024 بمناسبة انتهاء مهامه الدبلوماسية في جمهورية أرمينيا.

أشاد الجانبان خلال اللقاء بالإنجازات التي تم تحقيقها نتيجة التعاون الفعّال بين البعثة العراقية في أرمينيا من جهة، وبين مكتب الرئيس الأرميني ووزارة الخارجية الأرمينية من جهة أخرى، خلال السنوات الأخيرة. وأعربا عن تقديرهما العميق للجهود المشتركة، مشيرين إلى أبرز تلك الإنجازات، ومنها زيارة رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد إلى أرمينيا في أواخر عام 2023، وزيارة الرئيس الأرميني إلى بغداد في مطلع عام 2024. واعتبرا أن هاتين الزيارتين من الزيارات التاريخية التي أسهمت في فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين الدولتين.

شكر الرئيس الأرميني السيد القائم بالأعمال على دوره في إنجاح الزيارتين، وكذلك على مساهمته الكبيرة في توطيد التعاون الثنائي بين أرمينيا والعراق خلال فترة عمله في يريفان، متمنياً له التوفيق في مهامه القادمة. من جانبه، أعرب السيد الجبوري عن تقديره للدعم المتواصل الذي تلقاه من الرئيس شخصياً ومن مكتبه خلال فترة عمله في جمهورية أرمينيا، والذي أسهم في تعزيز التعاون بين البلدين.

تناول الجانبان سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين أرمينيا والعراق، من خلال استثمار العوامل الإيجابية في مختلف المجالات الاقتصادية، وخاصة القرب الجغرافي بين البلدين.

نقل السيد سهيلان الجبوري ترحيب الحكومة العراقية بقرار الحكومة الأرمينية الاعتراف بدولة فلسطين، مشيراً إلى أن وزارة خارجية جمهورية العراق قد أصدرت بياناً رحبت فيه بهذه الخطوة المهمة.

تبادل الجانبان أيضاً خلال اللقاء الآراء بشأن التطورات السياسية الدولية والإقليمية.