بيان صحفي


في إطار التواصل المستمر وتبادل وجهات النظر بين دول المنطقة، تلقّى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين إتصالين هاتفيين من السيّد حسين أمير عبداللهيان، وزير خارجيَّة الجُمْهُوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، والسيّد بدر بن حمد البوسعيديّ وزير خارجيَّة سلطنة عُمّان، كل على حده.

وتناولت المباحثات الهاتفيَّة مع وزير الخارجيَّة الإيرانيّ بحث العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الجارين، كما تطرقا إلى التحويلات الماليَّة من الحساب الإيرانيّ في مصرف التجارة العراقيّ إلى إحدى المصارف السعوديَّة، بهدف تأمين الإنفاق على الحجاج الإيرانيين في موسم الحج القادم.
وفي ملف أخر أشار السيّد الوزير إلى إنخفاض تصدير الغاز من الجانب الإيرانيّ إلى محطات الكهرباء العراقيَّة، ما أدى إلى إنخفاض إنتاج الكهرباء وتسبَّبَ بإنعكاسات على الحياة اليومية.

بدوره، قدم وزير الخارجيَّة الإيرانيّ شكره للحكومة العراقيَّة ووزارة الخارجيَّة، لإيجاد حلٍّ لمسألة التحويلات الماليَّة مع الجانب الأمريكيّ، مُؤكِّداً؛ أنَّ مشكلة الغاز فنيَّة وليس هناك قراراً حكومياً لتخفيض إرسال الغاز إلى المحطات الكهربائيَّة في العراق.

وخلال إتصاله مع وزير الخارجيَّة العُمانيّ، تم التطرق إلى العلاقات الثنائيَّة وادامة التنسيق للتعامل مع التوترات الإقليميَّة وإدارة الازمات، وجرى مناقشة المشاكل الماليَّة بين الحكومتين الأمريكيَّة والإيرانيَّة، سيما الأموال الإيرانيَّة في المصارف العراقيَّة.

د. أحمد الصحاف
المُتحدث باسم وزارة الخارجيَّة