وفد من البرلمان العراقي يزور جمهورية أرمينيا

     زار وفد من البرلمان العراقي برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية السيد شيركو محمد صالح ميرويس وعدد من اعضاء مجلس النواب العراقي جمهورية ارمينيا للفترة 1-3 أيار 2021، تلبية للدعوة الرسمية الموجه من قبل البرلمان الارميني. وإلتقى الوفد خلالها بعدد من المسؤوليين التشريعيين والتنفيذيين الأرمن، بالاضافة الى ممثلي الجالية العراقية والطلبة العراقيين الدراسيين في الجامعات الارمينية، وزيارة عدد من الكنائس والمعابد والمتاحف، بمرافقة القائم بالاعمال لسفارة جمهورية العراق في يريفان السيد محمد عبيد جبر.

في اليوم الاول من الزيارة: التقى الوفد البرلماني برئيس البرلمان الارميني السيد آرارات ميرزويان في مقر البرلمان الارميني بتاريخ 1/5/2021، حيث تمت مناقشة سبل تطوير التعاون البرلماني في إطار لجنة الصداقة البرلمانية العراقية-الارمينية وتفعيل مذكرات التفاهم بين البلدين كما تم إستعراض احداث الحرب الاخيرة في اقليم ناغورني- كاراباغ .

    كما إلتقى الوفد البرلماني العراقي بالسيد (روبين روبينيان) رئيس اللجنة البرلمانية الدائمة للعلاقات الخارجية والسيد (روستام باكويان) رئيس لجنة الصداقة البرلمانية في البرلمان الارميني والسادة أعضاء اللجنتين. وقد تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون البرلماني بما يسهم في تطوير العلاقات بين البلدين.

   و زار الوفد البرلماني العراقي دار المخطوطات الأرمينية (ميسروب ماشتوتس) بمرافقة رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الأرمينية-العراقية السيد (روستام باكويان) والنائب في البرلمان الأرميني السيد (أرتور هوفهانيسيان). حيث أطلع أعضاء الوفد على مجموعات المخطوطات النادرة وتاريخ الثقافة الأرمينية، تبعها زيارة المسجد الأزرق في العاصمة يريفان.

  في اليوم الثاني من الزيارة: قام الوفد البرلماني العراقي بزيارة المعبد الإيزيدي الواقع في قرية أكناليتش التابعة لمحافظة أرمافير الأرمينية بتاريخ 2 أيار 2021 بمرافقة رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الأرمينية-العراقية النائب السيد روستام باكويان، حيث تم التعرف على الثقافة الايزيدية، كما زار الوفد كنيسة كيغارد ومعبد كارني في محافظة أوتايك.

إلتقى النائب (مقدام محمد عبيد) رئيس لجنة التعليم البرلمانية والنائب (محمد شاكر محمد صالح) بممثلي الجالية العراقية والطلبة العراقيين الدارسين في أرمينيا في مقر السفارة، للتعرف على أوضاع الجالية العراقية والصعوبات التي يواجهوها في أرمينيا، وإمكانية تقديم سبل المساعدة وتذليل العقبات ومنها مشكلة عدم الإعتراف ببعض الجامعات الأرمينية الرصينة الدارسين فيها.

   في اليوم الثالث من الزيارة:  اجتمع الوفد البرلماني العراقي برئاسة رئيس اللجنة البرلمانية الدائمة لشؤون العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي السيد شيركو محمد صالح ميرويس وأعضاء الوفد المرافق له بوزير الخارجية الأرميني وكالة السيد آرا أيفازيان في مقر وزراة الخارجية الارمينية وذلك بتاريخ 3 أيار 2021، حيث تطرق الجانبان بشكل مفصل إلى عدة مواضع سياسية، مشيرين إلى أهمية تطوير التعاون الثنائي بين البلدين، كما تبادل الطرفان الآراء حول الخطوات والتدابير المتخذة للدفاع عن حقوق الأقليات القومية والدينية في منطقة الشرق الأوسط.

تبع الاجتماع زيارة الوفد البرلماني الى مبنى السفارة العراقية في يريفان حيث التقوا بموظفيها وتمت مناقشة عدة مقترحات لضمان تطوير العمل السياسي والاقتصادي وتقديم افضل الخدمات القنصلية للجالية والطلبة العراقيين في ساحة عمل البعثة.

اختتمت الزيارة بدعوة عشاء اقامتها السفارة العراقية على شرف الوفد البرلماني العراقي بحضور السيد ارمين ميلكونيان رئيس دائرة الشرق الاوسط وافريقيا في وزارة الخارجية الارمينية والسيد روستام باكويان رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الارمينية- العراقية وعدد من اعضاء البرلمان الارميني.