سعادة السفير بكر فتاح يلتقي مدير عام الدائرة الثقافية في وزارة الخارجية النمساوية

التقى سعادة السفير بكر فتاح، فـــــي ديوان وزارة الخارجية النمساوية بتاريخ 13/9/2022، بالسفيرة د. تيريزا انديان (Dr. Teresa Indjein) مديــــــــر عـــام دائرة العلاقات الثقافية الدولية فــــــــي الوزارة، وبحضور السيد فالتر جير (Walter Gehr) معاون رئيس دائرة التخطيط السياسي والقضايا القانونية والاتفاقيات الثقافية، وتم في اللقاء مناقشة سبل تعزيز العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والثقافية بين العراق والنمسا.

حيث اثنى سعادة السفير، بعد تبادل كلمات الترحيب، على قرار وزارة الخارجية النمساوية باعادة فتح سفارتها في بغداد خلال النصف الثاني من هذا العام 2022، مؤكداً بان ذلك سيسهم في تعميق العلاقات الثنائية بين العراق والنمسا في جميع المجالات السياسية والاقتصادية، وكذلك في المجال الثقافي، لاسيما وان النمسا وعاصمتها فيينا، على وجه التحديد، تعد من العواصم الثقافية المعروفة عالمياً وقبلة الموسيقى العالمية.

من جانبها، أكدت السفيرة انديان عزم وزارة الخارجية النمساوية على اعادة افتتاح سفارتها في بغداد برئاسة القائم بالاعمال الدكتور اندريا ناسي، مشيرة الـى أهمية وعراقة ما يمتلكه العراق مـن ارث ثقافي وحضاري عالمي.

كما بحث الجانبان سبل فتح قنوات للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة العراقية ووزارة الثقافة النمساوية، وامكانية عقد اتفاقية أو مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين العراق والنمسا، تزامناً مع قرار اعادة افتتاح السفارة النمساوية في بغداد، وبما يعزز العلاقات الثنائية والتعاون الثقافي بين البلدين.

وتطرق الجانبان الى موضوع القيثارة السومرية التي يتم تصنيعها حالياً من قبل مواطنين نمساويين في مقاطعة تيرول لتقديمها هدية الى المتحف الوطني العراقي في بغداد، وامكانية المساهمة في دعم المشروع، وبما يعزز العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين.

You may also like...