مشاركة معالي وزير الخارجية في منتدى الباخ للامن والتعاون في النمسا

شارك معالي وزير الخارجية الاستاذ فؤاد حسين في مؤتمر ألباخ للامن والتعاون الذي عقد في غرب النمسا بتاريخ 2021/9/1 وبحضور معالي وزير الخارجية النمساوي الكساندر شالنبيرغ وعدد من الوزراء العرب، والامين العام السابق لمنظمة الامن والتعاون الاوربية.

وتناول المشاركون في الحلقة النقاشية للمنتدى المحاور الرئيسية التي تتعلق بامكانية تحقيق الامن والسلام في منطقة الشرق الاوسط من خلال التعاون والعمل المشترك بين الفاعلين الرئيسيين في المنطقة، والدور الذي من الممكن ان يلعبه الاتحاد الاوربي، ومنظمة الامن والتعاون الاوربية، والولايات المتحدة الامريكية، والفاعلين الاخرين في تحقيق الامن والسلام والانتقال الى مرحلة الاستقرار، وبدء التنمية الاقتصادية المستدامة في جميع القطاعات، واعادة الاعمار، على اساس التعاون والشراكات التي تعزز المصالح المشتركة لحكومات وشعوب المنطقة.

وتطرق معاليه الى جهود الحكومة العراقية لعقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في 2021/8/28 والذي حضى بمشاركة عدد من القادة العرب والاجانب، حيث اتفق الجميع على دعم العراق سياسيا واقتصاديا وامنيا، لياخذ دوره الحقيقي كلاعب مؤثر في التوازن الاقليمي والدولي في منطقة الشرق الاوسط.

وثمن وزير الخارجية النمساوي الدور الذي يقوم به العراق على الساحة الاقليمية، وعد ذلك بداية للدخول في مرحلة جديدة تتسم بالاستقرار وتقارب وجهات النظر والتعايش بين شعوب المنطقة. وابدى رغبة واستعداد بلاده في ان يلعب دوراً بجانب العراق في مسعاه نحو بناء شرق اوسط اكثر استقرارا، اذ كان للازمات التي شهدتها منطقة الشرق الاوسط في الاعوام الماضية بعداً دوليا واثرت سلباً على الاستقرار في العديد من مناطق العالم، سواءً على المستوى الامني او الهجرة.

You may also like...