من عمان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة يعلن موعد إنعقاد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانيَّة


أعلن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الأربعاء المُوافق 2022/12/7، عن موعد إنعقاد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثانيَّة التي ستعقد في عمان في 20 كانون الأول الجاريّ، متوقعًا مُشارَكة إيران وتركيا فيها.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافيّ مُشترَك مع وزيريّ خارجيَّة الأردن أيمن الصفديّ ومصر سامح شكريّ، في عمان، عقب الإجتماع الثلاثيّ الذي عقد ضمن آلية التنسيق الثلاثيّ بين الدول الثلاث.

وأضاف السيّد الوزير: “في المُؤتمر الأول في بغداد شاركت تركيا وإيران، ونتوقع أنَّ يشاركا أيضًا في المُؤتمر القادم”.

مُؤكَّدًا إنَّ المؤتمر أنعقد أساسًا لدعم العراق وإستمراريَّة دعمه، وحينما نتحدث عن دعم العراق وإستمراريَّة دعم العراق من قبل الدول التي تُشارك في هذا المُؤتمر هذا يعنيّ أيضًا دعم لسيادة العراق.

مُشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي تواجهنا، تحديات لها علاقة بالأمن الغذائيّ والأمن الدوائيّ وأمن الطاقة ولأنها تحديات تتخطى حدود الوطن فنحن نحتاج لعلاقات إقليميَّة ودوليَّة لنواجه هذه التحديات.

مُضيفًا بوجود “تدخلات عديدة” في العراق، وقال “نحن في هذا الصدد في حوار مُستمر مع هذه الدول لحل هذه المشاكل منها مشاكل تعود للماضيّ ومشاكل بسبب وجود بعض المُنظمات السياسيَّة من هذه الدول على الأراضيّ العراقيَّة”.

مُنوهًا؛ لدينا التزامات تتعلق بالدستور العراقيّ بعدم السماح لأي مُنظمة أنَّ تستعمل الأراضيّ العراقيَّة للهجوم على دول الجوار، لكن بنفس الوقت لا يمكن قبول أي هجوم على الأراضيّ العراقيَّة من قبل دول الجوار.

وأشار إلى وجود تواصل مُستمر مع العاصمتين (طهران وأنقرة) لكي نصل إلى حلول لحماية سيادة العراق، ولمنع هذه المُنظمات من القيام بعمليات ضد دول مُجاورة.

You may also like...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *