السفير العامري يلتقي بعميد مكتبة الفاتيكان البابوية


التقى سفير جمهورية العراق لدى الكرسي الرسولي رحمن فرحان العامري، يرافقه الكادر الدبلوماسي للسفارة، عميد مكتبة الفاتيكان البابوية المونسنيور تشيزاري بازيني ونائبه الدكتور تيموثي يانز في مقر مكتبة الفاتيكان بتاريخ 2022/11/24.

إستهل السفير العامري اللقاء بتقديم الشكر للمونسنيور بازيني على إتاحة فرصة هذا اللقاء، مشيداً بدوره في إدارة مكتبة الفاتيكان العريقة، وما توفره المكتبة من خدمات للباحثين والعلماء والطلاب في مجالات عدة.

وتطرق السفير العامري الى ما تعرض له الإرث التاريخي والحضاري للعراق من ضياع ودمار كان آخرها على أيدي تنظيم داعش الارهابي، وإستعرض جهود الحكومة العراقية في الانفتاح والتعاون مع جميع دول العالم في المجال العلمي والثقافي، وما تضمه المكتبة الوطنية والمركز الوطني للوثائق من العديد من الكتب والمخطوطات النفيسة.

كما أشار السفير العامري الى زيارة البابا فرنسيس الى العراق وما فتحته من أبواب تعاونٍ بين العراق والفاتيكان وتزاحم الوفود العراقية على زيارة الفاتيكان، من ضمنها زيارة وفد العتبة الحسينية الذي التقى العديد من المؤسسات الفاتيكانية ووجه دعوة لعميد مكتبة الفاتيكان لزيارة مدينة كربلاء المقدسة والاطلاع على مكتبتها ومتاحفها ومركز المخطوطات فيها والمعالم الحضارية والدينية الاسلامية والمسيحية هناك.

من جانبه، شكر المونسنيور بازيني السفير العامري على هذه الزيارة، وأعرب عن ترحيبه بجميع الباحثين والعلماء العراقيين الذين يرغبون بزيارة المكتبة أو الاستفادة من مصادرها، وبأي تعاون مستقبلي بين مكتبة الفاتيكان والجهات العراقية ذات الصلة.