السفير العراقي المُعتمد لدى الكرسي الرسولي يلتقي رئيس وزراء الفاتيكان

إلتقى سفير جمهورية العــراق المُعتمد لدى الكرسي الرسولي السيد رحمن فرحان العامري بعد تقديم أوراق إعتماده لقداسة البابا فرنسيس سفيرا مقيم ومفوض فوق العادة بسكرتير عام الدولة (رئيس الوزراء) نيافة الكاردينال بييترو بارولين بمكتبه في سكرتارية دولة الفاتيكان يوم الجمعة الموافق 2020/9/11،.

وعبّر السفير عن بالغ سروره للعمل سفيراً لجمهورية العراق لدى الكرسي الرسولي، مؤكدًا حرصه على بذل قصارى جهده لتطوير العلاقات بين العراق وحاضرة الفاتيكان لتحقيق الأهداف التي حملها خدمة للإنسان وحقوقه ولإشاعة ثقافة وقيم السلام، ونقل السفير خلال اللقاء تحيات كل من دولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ومعالي وزير الخارجية الدكتور فؤاد حسين.

وتحدث السفير عــــن التــــعددية في العــــراق والتــــعايش السلمي بين مختلف مكوناته على الرغم من محاولات داعش تمزيق الصف العراقي إلا أنها فشلت وبقي الشعب موحداً ضدهم حتى تحقق النصر عليه، وبيّن أن العراق ملتقى الديانات التي تتفق كلها على إحترام الإنسان وكرامته وإشاعة ثقافة وقيم السلام، وأكد على إصرار الحكومة على إعادة النازحين وتأهيل ضحايا داعش من النساء والأطفال.

من جانبه هنأ نيافة الكاردينال السفير العامري على تقديم أوراق إعتماده وانه سفيرا لجميع العراقيين لدى الكرسي الرسولي (الفاتيكان) ومن بينهم المسيحيين، وأيّد نيافة الكاردينال ماقاله السفير بشأن الإرهاب وإستهدافه لجميع المكونات، وأعرب عن إستعداده للعمل مع السفير لتحقيق الأمن والسلام في العراق، مبينًا أن الإرهاب ترك آثاراً سلبية ملموسة في العراق من بينها تدمير المناطق التي كانت تحت سيطرته وتناقص أعداد المسيحيين جراء الهجرة في السنوات الأخيرة من مليون ونصف إلى 300 ألف مسيحي.

وحول زيارة البابا فرنسيس المرتقبة، قال السفير: “يتطلع العراق حكومةً وشعباً ومراجعنا الدينية ـــ بعد زيارة نيافتكم إلى العراق ــ لزيارة قداسة البابا التاريخية إلى العراق ومدينة أور مولد أبي الأنبياء إبراهيم (عليه السلام)، حيث تشكل الزيارة أولوية مهمة في عملنا. كون الزيارة ستمثل دعماً كبيراً للعراق ودعماً خاصاً للمسيحيين مما يشجعهم على العودة إلى العراق والتوقف عن الهجرة.

أعرب نيافته عن أمله في زيارة البابا فرنسيس، مبيناً أن جائحة كورونا حالت دون تحقيق هذه الزيارة في الوقت الحاضر بسبب تغيّر برامج قداسته.

وفي ختام اللقاء عبّر السفير عن شكره وتقديره للكاردينال بارولين على فرصة اللقاء وحفاوة الإستقبال، متمنيًا لنيافته العمر المديد والتوفيق في عمله، وقدّم لنيافته هدية تذكارية رمزية، تُبرز أهم المواقع والأثار العراقية.