وزارة الخارجية تنظّم استذكاراً برعاية نائب رئيس الوزراء فؤاد حسين لتسليط الضوء على جرائم تنظيم داعش ضد الإيزيديين والمكونات الأخرى

برعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السيد فؤاد حسين، نظمت دائرة حقوق الإنسان استذكاراً تعريفياً بعنوان “جرائم تنظيم داعش الإرهابي بحق الإيزيديين والمكونات الأخرى (التركمان، الشبك، والمسيحيين) كجرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية”، وذلك يوم الأحد الموافق 18 آب 2024، في مقر وزارة الخارجية.

ألقى السيد وزير الخارجية فؤاد حسين كلمة بهذه المناسبة، أكد فيها أن الضمير الوطني والإنساني لن ينسى الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي. كما أشار إلى دعم الحكومة العراقية المستمر وسعيها الحثيث لتأمين عودة طوعية وكريمة، وفي ظروف آمنة، للمهجرين من الإيزيديين وسائر العراقيين الذين أجبرتهم ظروف الحرب والإرهاب على الهجرة. وشدد في ختام كلمته على التزام وزارة الخارجية بتسليط الضوء على الإبادة الجماعية التي تعرض لها هذا المكون والمكونات العراقية الأخرى على يد عصابات داعش الإرهابية، متعهداً بتقديم كل الدعم اللازم لتحقيق العدالة للضحايا وذويهم.

وتضمن الاستذكار كلمات لكل من مستشار رئيس مجلس الوزراء لحقوق الإنسان الدكتور زيدان خلف، ومدير عام المديرية العامة لشؤون الناجيات السيدة سراب إلياس، إضافة إلى كلمة نائب الممثل الخاص للشؤون السياسية والمساعدة الانتخابية السيد كلاوديو كوردوني. كما شمل جلسة حوارية مع ثلاثة من الناجين الذين استعرضوا معاناتهم الإنسانية جراء ممارسات تنظيم داعش الإرهابية، وأعربوا عن شكرهم لجهود الحكومة العراقية في محاولة إعادتهم إلى مناطق سكناهم الأصلية ودفع التعويضات المالية.

وفي ختام الاستذكار، قدم السيد الوزير هدايا تقديرية للناجين الثلاثة الذين شاركوا في الفعالية واستعرضوا معاناتهم، معبراً عن تقديره لشجاعتهم في الحضور وفضح جرائم الإرهابيين.

You may also like...