نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية يترأس الجلسة الخامسة والعشرين للمجلس الوزاري للاقتصاد

ترأس نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ورئيس المجلس الوزاري للاقتصاد، السيد فؤاد حسين، يوم الاثنين 19 آب 2024، الجلسة الخامسة والعشرين للمجلس الوزاري للاقتصاد، التي عُقدت في مقر وزارة الزراعة ببغداد، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط، والسيدات والسادة وزراء المالية والزراعة والتجارة والعمل والشؤون الاجتماعية والصناعة، ومحافظ البنك المركزي، ووكيل وزارة النفط، ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والقانونية.

ناقش المجلس الفقرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها. كما قرر المجلس قيام وزارة الزراعة ببيع الكمية المتبقية في مخازن شركتي العراقية لإنتاج البذور ومابين النهرين من حبوب الذرة الصفراء العلفية إلى معامل الأعلاف والمربين المجازين وغير المجازين بسعر 375,000 دينار عراقي للطن الواحد.

صادق المجلس كذلك على محضر اجتماع الجلسة الأولى للجنة الأمر الديواني الخاصة بتنفيذ السياسة الاستيرادية والإجراءات التنفيذية، وإعداد قائمة بالسلع المحظور استيرادها لحماية المنتج المحلي، ووضع مسودة ضوابط منح إجازة الاستيراد مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات سكرتارية المجلس الوزاري للاقتصاد.

كما وافق المجلس على إدراج مشروع تطوير مرآب عباس بن فرناس عند مدخل مطار بغداد الدولي وتأهيله بشكل لائق وحضاري لصالح وزارة النقل.

وأقر المجلس أيضًا بأن يكون الحد الأدنى من المتحصلات النقدية عبر نظام نقاط البيع الإلكتروني (POS) من قبل شركات التأمين وشركات الوساطة ومقدمي خدمات التأمين الأخرى بنسبة لا تقل عن 10٪ من مجموع متحصلاتها، مع إلزام الجهات القطاعية المعنية كافة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء بهذا الخصوص وتقديم الحد الأدنى من المتحصلات، بالإضافة إلى آليات رفع النسبة المقترحة تدريجياً وبجدول زمني محدد.

You may also like...