نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يترأس الجلسة السادسة عشرة للمجلس الوزاري للاقتصاد

ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين يوم الاثنين 3 حزيران 2024 الجلسة السادسة عشرة للمجلس الوزاري للاقتصاد، بحضور نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والسادة وزراء التجارة والزراعة ومحافظ البنك المركزي العراقي ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية والقانونية ووكيل وزارة النفط.

ناقش المجلس الفقرات المدرجة على جدول أعماله واتخذ القرارات اللازمة بشأنها.

كما ناقش المحاضر الخاصة بتوصيات لجنة تنفيذ السياسات الاستيرادية والإجراءات التنفيذية من أجل دعم الاستيراد وحماية المنتج الوطني.

وافق المجلس أيضًا على طلب وزارة التجارة حول تعديل رؤوس أموال الشركات ونسبة المطلوبات، وقرر المجلس ألا تزيد نسبة المطلوبات إلى مجموعة رأس مال الشركة وحقوق المالكين الأخرى عن 700٪ من رأس مالها بدلاً من 300٪، عدا الشركات المساهمة فتكون النسبة لا تزيد عن 200٪ من رأس مالها.

اطلع المجلس على تقرير مفصل عن تمثيل وزير التجارة العراقي في اجتماعات الدورة العادية 113 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واستعرض القرارات المتعلقة باتفاقيات السوق العربية المشتركة للكهرباء ومعدات الناقل الجوي العربي والملاحة العربية ومبادرة إنشاء بنك الإسكان والتعمير العربي والتنمية الزراعية والأمن الغذائي، وطالب المجلس بإلزام الجهات والوزارات المختصة بإجابة وزارة التجارة وإبداء ملاحظاتها حول مقترحات القرارات.

كما اطلع المجلس على المسودة الأولية لخطة التنمية الوطنية الخمسية للسنوات (2024-2028) وناقش تفاصيل تلك الخطة بإسهاب وقرر الموافقة عليها ورفعها إلى مجلس الوزراء مع أخذ الملاحظات التي أبداها السادة أعضاء المجلس بعين الاعتبار.

facebook sharing button

telegram sharing button
sharethis sharing button

© 2024 وزارة الخارجية العراقية جميع الحقوق محفوظة

You may also like...