نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ونظيره التونسي يشهدان توقيع مذكرات تفاهم بين العراق وتونس في اختتام أعمال اللجنة المشتركة

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين ونظيره وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج السيد نبيل عمار يوم الأحد الموافق

2024/5/12 اعمال (اللجنة العراقية – التونسية المشتركة) بدورتها الـ(17) في العاصمة بغداد.

واكد السيد الوزير على ان انعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة تعكس رغبة البلدين الصادقة لتعزيز اواصر التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي استكمالاً للجهود المشتركة التي بُذلت في الدورة الـ(16) التي عُقدت في تونس عام 2019 والتي أثمرت عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم في مختلف المجالات.

واشار السيد الوزير إلى ان ممثلي الوزارات والجهات المختصة عقدوا اجتماعات مستمرة وتبادلوا الأفكار والمقترحات وهو ما شكل نقطة للتفاهمات المشتركة واستكمالاً لمشاريع مذكرات التفاهم والتي وقعت من قبل السادة الوزراء والمعنيين أو من ينوب عنهم، معرباً عن رغبة الحكومة العراقية الصادقة في تنمية المصالح المشتركة وتوسيع مجالات التعاون الأخرى.

مؤكداً التزام العراق بتنسيق المواقف مع تونس بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

مشيراً إلى ان اولوية السياسية الخارجية العراقية تقوم على بناء علاقات متوازنة مع جميع الدول والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، مشدداً على أهمية الجانب الاقتصادي ودوره في تنمية البلد سيما وان العراق لديه إمكانيات اقتصادية متنوعة وفرص استثمارية واعدة تجعل منه بيئة مناسبة للشراكات والاستثمارات والأعمال.

وأوضح السيد الوزير ان التعاون الأمني بين البلدين يشكل ضرورة لاسيما وان الأرهاب اصبح ظاهرة تهدد دول العالم كافة لذا يتطلب من الجميع بذل الجهود لتجفيف منابعه المالية والبشرية، وان التصدي لهذه الظاهرة يحتم على جميع الدول التعاون من خلال وضع استراتيجية موحدة لمواجهة التهديدات الارهابية.

من جانبه أعرب وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج معالي نبيل عمار عن شكره وتقديره للجهود التي أدّت إلى انعقاد الدورة الـ(17) للجنة المشتركة التونسية – العراقية، مشيراً الى ان انعقادها يؤكد عمق الروابط الأخوية التي تجمع البلدين وعزمهما الصادق على تفعيل أهم آليات وأطر التنسيق والارتقاء بالتعاون الثنائي إلى اعلى المستويات.

وعبر عن سعادته بنجاح العراق وبكل اقتدار في تحقيق الأمن والاستقرار واستعادة نسق تنميته الاقتصادية والاجتماعية الشاملة المتمثلة في تقدمة بالشروع بطريق التنمية الاستراتيجي الذي سيجعل العراق مركزاً للتجارة العالمية وهمزة وصل بين الشرق والغرب بما يساهم في تعزيز مكانة شعب العراق العظيم بحضارته العريقة التي أسهمت في نقل الانسان من عصر ماقبل التاريخ إلى التحضر الانساني.

الى ذلك، عقد الوزيران مؤتمراً صحفياً مشتركاً اعلن فيه السيد فؤاد حسين عن توقيع (18) مذكرة تفاهم في مجال التجارة والصناعة والتربية والثقافة والبيئة والرياضة والشباب اضافة إلى الأمن والدفاع المدني.

من جهة اخرى اكد السيد الوزير على موقف العراق وتونس الثابت من القضية الفلسطينية والوقوف مع الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه المشروعة.

You may also like...