نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يستقبل المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الأحد 2023/11/26، المُدّعي العامَّ للمحكمة الجنائيّة الدوليّة السيّد كريم خان والوفد المُرافِق له.

وبيَّن السيّد الوزير أنّ عصابات داعش الإرهابية ارتكبت جرائم عديدة بحقّ العراقيّين، وقد شملت جميع الطوائف والأديان والفئات، وأنّ معاقبة مُرتكِبيها ضرورة واجبة ضمن الإطار القانونيّ والقضائيّ العراقيّ.

واستعرض السيّد الوزير التضحيات التي قدَّمها العراق في التصدّي للتنظيم الإرهابيّ، مُؤكّداً أنّ العراق يُولِي اهتماماً بالغاً بدراسة المُبادَرات التي يعرضها المُجتمَع الدوليّ التي من شأنها المُساهَمة بتجريم الأعمال الوحشيّة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابيّ ومُحاسَبة مُرتكِبيها.

من جانبه، استعرض السيّد كريم خان جُهُود المحكمة الجنائيّة الدوليّة، وسعيها لاستخدام السُبُل القانونيّة لمُحاسَبة مُرتكِبي جرائم تنظيم داعش الإرهابيّ في العراق، وإصدار أحكام قضائيّة من محكمة الجنايات الدوليّة بحقّ مُرتكِبي تلك الجرائم، مُشِيراً إلى رغبة المحكمة في التعاون مع العراق في هذا المجال، إذ تطرَّق إلى أهمّية التعاون المُشترَك مع العراق بما يُساهِم في معاقبة مُرتكِبي جرائم الكيان الإرهابيّ، وإضفاء صفة الإبادة الجماعيّة على ما حدث للضحايا من جرائم ، وتعزير التعاون القانونيِّ مع العراق في هذا المجال.

في ختام اللقاء، جرى التأكيد على ضرورة التواصُل، والتنسيق المُشترَك.