نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين يتلقّى اتصالاً هاتفيّاً من الأمين العامّ للأمم المتحدة السيّد أنطونيو غوتيريش

تلقّى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، مساء يوم الجمعة المُوافِق 2023/6/30 اتصالاً هاتفيّاً من الأمين العامّ للأمم المتحدة السيّد أنطونيو غوتيريش، وجرى في الاتصال مناقشة الإساءة التي تعرَّض لها القرآن الكريم من شخص عراقيّ يُقيم في مملكة السويد، يوم الأربعاء المُوافِق 2023/6/28، وقدّم السيّد فؤاد حسين شرحاً جاء فيه: “إنَّ هذه الأعمال تُثير وتُنمِّي مشاكل مُتعدِّدة بين دول العالم الإسلاميّ والمجتمعات الأوروبيَّة التي تقع فيها هذه الأحداث والمواقف. وهذه الأعمال بدورها تغذّي ظاهرة الإسلاموفوبيا والأفكار المُتطرّفة والإرهابيَّة، وتزرع الكراهيَّة والعنف في عُمُوم بلدان العالم”.

مُؤكِّداً على ضرورة العمل دوليّاً على مُحارَبة هذه الأفكار التي تُؤدِّي للإساءة إلى المُقدَّسات ورُمُوزها، وحرق الكتب السماويّة ومنها القرآن الكريم.

من جانبه، أكَّد الأمين العامّ للأمم المتحدة السيّد أنطونيو غوتيريش أنّه تابع هذا الحدث، وكذلك رُدُود الأفعال في العراق والعالم الإسلاميّ، مُعرِباً عن استنكاره وإدانته لهذا الفعل الشنيع، مُؤكّداً ضرورة العمل على مُواجَهة ظاهرة الإسلاموفوبيا، مُضيفاً: “تسلّمت رسالة سماحة المرجع الأعلى السيّد علي السيستاني، وأقدّر عالياً جُهُود سماحته”، مُنوِّهاً بأنّه سيقوم بإعداد رسالة جوابيّة في هذا الشأن.

وفي الختام، قدّم السيّد فؤاد حسين شكره إلى معالي الأمين العامّ للأمم المتحدة على موقفه الذي عبَّر عنه الأمين العامّ المساعد لشُؤُون الحضارات العريقة في البيان الذي صدر عنه، واهتمامه الكبير برسالة سماحة السيّد علي السيستاني، مُؤكِّداً أنّ الجميع يعملون، ويسعون من أجل تحقيق الأمن والسلام والتعايش السلميّ ومُحارَبة الأفكار المُتطرِّفة.