نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة: مُؤتمَر بغداد في نسخته الثالثة سيُركِّز على العلاقات الاقتصاديَّة لدول الجوار العراقيّ

تلقّى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين اتصالاً هاتفيّاً من وزيرة الخارجيَّة الفرنسيَّة السيّدة كاثرين كولونيا.

وبحث الجانبان الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة في مُختلِف المجالات، وسُبُل تعزيز التشاور والتنسيق بين بغداد وباريس، وأعرب السيّد الوزير عن شكره إلى الحُكُومة الفرنسيَّة لمواقفها الداعمة للعراق في مُختلِف المجالات.

وناقشا نتائج زيارة رئيس مجلس الوزراء السيّد محمد شياع السودانيّ إلى باريس بتأريخ 2023/1/26، والخطوات الأوّليّة للتحضيرات لمُؤتمَر بغداد للتعاون والشراكة في نسخته الثالثة، وأكَّد السيّد الوزير فؤاد حسين أنَّ مُؤتمَر بغداد القادم سيُركِّز على العلاقات الاقتصاديَّة لدول الجوار العراقيّ، وكيفيّة تحويل التكامل الاقتصاديّ إلى التكامل في هذا المجال.

وفي محورٍ آخر تطرَّق الوزيران إلى اتفاق الشراكة الاستراتيجيَّة الذي تمّ التوقيع عليه أثناء زيارة السيّد رئيس الوزراء إلى باريس، وسُبُل البدء بتطبيقه، كما تطرّقا إلى تطوُّرات الوضع الإقليميّ وتخفيف التوتُّرات بين بلدان المنطقة.

من جانبها، أشادت بتطوُّر العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، مُثمِّنةً عمل وزارة الخارجيَّة في إزالة بعض العقبات أمام الاتفاق بين شركة توتال والحُكُومة العراقيَّة، مُعربةً عن سعادتها بهذا الاتفاق الذي يُؤدِّي إلى تقوية العلاقات العراقيَّة-الفرنسيَّة، إضافة إلى أنَّ عمل الشركة المذكورة وخاصّة في مجال الغاز المُصاحِب سيُؤدِّي إلى زيادة الإيرادات العراقيَّة، وسيُقلّل تأثير مخاطر البيئة بسبب حرق الغاز.