نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يستقبل السفير البلاروسيّ غير المقيم لدى العراق

استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، يوم الإثنين المُوافِق 2022/5/22، سفير جمهوريَّة بيلاروس المُعتمَد لدى العراق والمُقيم في أنقرة السيّد فيكتور ريباك، وجرى في اللقاء بحث سُبُل تطوير العلاقات الثنائيَّة بين البلدين الصديقين.

وأكَّد السيّد الوزير على أهمّية تطوير العلاقات مع الجانب البيلاروسيّ، مُؤكِّداً دعم العراق لجمهوريَّة بيلاروس، مُعرباً عن تطلُّعه لتوثيق التعاون بين البلدين في المجالات كافة بخاصّة فيما يتعلّق منها بالجوانب السياسيَّة والاقتصاديَّة.

وأكَّد السيّد الوزير سعي العراق إلى تطوير علاقاته وتعزيز التعاون الثنائيّ مع جميع الدول بما يخدم المصالح المّشترَكة، مُشيراً إلى ضرورة تنسيق الجُهُود لمُواجَهة التحدِّيات الاقتصاديَّة والتغيُّرات البيئيَّة والمناخيَّة، إضافةً إلى مُحارَبة الإرهاب والتطرُّف.

وتطرَّق الجانبان إلى القضايا الإقليميَّة والدوليَّة التي تحظى بالاهتمام المُشترَك، وتأثير الحُرُوب في الاقتصاد العالميّ والمجتمعات، وبيَّنَ السيّد الوزير موقف العراق الثابت في إيجاد حُلُول سلميَّة لهذه الحُرُوب وإنهائها.

وأكَّد الجانبان على ضرورة فتح خط الطيران المُباشِر بين بغداد ومينسك بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

من جانبه، بيَّنَ السفير البلاروسيّ حرص بلاده على التعاون مع العراق في مُختلِف المجالات الاقصاديَّة والزراعيَّة ومجال الصناعة والتجارة، مؤكِّدًا أنَّ سياسة جمهوريَّة بيلاروسيا دعم كلّ أصدقائها في المنطقة، ولا تُشجِّع على العنف والحرب، وتدعو إلى السلام في العالم.

وفي الختام طلب السفير البيلاروسيّ دعم العراق لبيلاروسيا في المنظمات الدوليَّة.