خلال تسلُّمه نُسَخاً من أوراق اعتماد عشرة سفراء جُدُد لدى العراق.. نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة: ننطلق نحو علاقات مُتوازنة، وندعم التعاون الدوليّ والإقليميّ لمُواجَهة تحدِّيات الإرهاب، والاقتصاد، والتغيُّر المناخيّ

تسلَّم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، اليوم الأحد 14 آيار 2023، في مبنى الوزارة ببغداد نُسَخاً من أوراق اعتماد عشرة سفراء غير مُقيمين لدى العراق، لكلٍّ من: جُمْهُورِيَّة الدُّومِنِيكَان السيّد جورج بهصا هزيم، وجُمْهُورِيَّة لاتفيا السيّد جوريس بويكانز، والولايات المتحدة المكسيكيَّة السيّد لويس ألفونسو دي ألبا، ومملكة تايلاند السيّد سوبارك برونغتول، وجُمْهُورِيَّة أيرلندا السيّدة ماريان بولجر، ومملكة بلجيكا السيّد سيرج دكشن، وجُمْهُورِيَّة ليتوانيا السيّد راموناس دافيدونيس، وجُمْهُورِيَّة كوبا السيّد ألبرتو جونزاليس كاسلاس، وجُمْهُورِيَّة فيتنام الاشتراكيَّة السيّد لونغ كوك هووي، وجُمْهُورِيَّة الأوروغواي السيّد نيلسون جميل شعبان.

وأكّد السيّد الوزير لدى استقباله السفراء كلاً على حدة أنَّ سياسة العراق الخارجيَّة تقوم على إقامة علاقات مُتوازنة متينة تقوم على تعزيز التعاون السياسيِّ والاقتصاديِّ والتجاريِّ، وتجاوز الخلافات والتوتُّرات في المنطقة عبر الحوار والتلاقي.

ولفت معاليه إلى أنَّ التعاون الدوليّ والإقليميّ المُشترَك لمُواجَهة التحدِّيات العالميَّة الآنيّة يُمثِّل ضرورة، وأبرزها مُواصَلة مُكافحة الإرهاب والتطرُّف، ومُعالجة التقلُّبات الاقتصاديَّة، والأزمات الصحيَّة، ومُواجَهة التغيُّرات المناخيَّة الحادّة التي تُمثِّل خطراً يُهدِّد الجميع.

وبيَّنَ معالي الوزير: أنَّ العراق يتطلَّع لتحقيق حُضُور مُتميِّز في العلاقات مع دول العالم، والعمل على تطوير العلاقات الثنائيَّة في المجالات ذات الاهتمام المُشترَك، مُبدِياً سعي العراق إلى تنسيق المواقف الدبلوماسيَّة بين البلدان الصديقة في القضايا، والمُستجدّات الإقليميَّة، والدوليَّة، عادّاً أنَّ العلاقات تقوم على القرب الجغرافيّ كأساس، مُضافاً إلى أسس ومبادئ المواقف السياسيَّة.

وعبّر السيّد الوزير عن أمنياته للسفراء الجُدُد بالنجاح في أداء مهامِّهم الجديدة، مُبدِياً استعداد وزارة الخارجيَّة لتقديم كلِّ الدعم للبعثات الدبلوماسيَّة بما يُعزِّز علاقات الصداقة والتعاون بين العراق وبلدانهم.

من جانبهم، قدّم السادة السفراء شكرهم وتقديرهم إلى السيّد الوزير، مُعربين عن تطلُّعاتهم لتطوير العلاقات مع العراق في مُختلِف المجالات وبما يُعزِّز الأواصر المُشترَكة.