نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة يلتقي نائب رئيس الوزراء الكوبيّ في نيويورك

التقى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، مع نائب رئيس الوزراء الكوبيّ السيّدة أنس ماريا چاپمان، بتأريخ 24 آذار 2023، على هامش مُشارَكته في قمة المياه التي تُعقَد اجتماعاتها في مقرِّ الأمم المتحدة في نيويورك.

وقدَّم السيّد الوزير التهنئة إلى كوبا على رئاستها لهذا العام لمجموعة الـ(٧٧) والصين، مُشيراً إلى العلاقات التاريخيَّة والتقليديَّة الثنائيَّة التي تجمع بين العراق وكوبا، ورغبة جُمْهُوريَّة العراق في تعزيزها بجميع الجوانب وخاصة الاقتصاديَّة والتجاريَّة والعلميَّة والصحيَّة، وكذلك السياسيَّة عبر الدبلوماسيَّة المُتعدِّدة في المُنظمات الدوليَّة، مُؤكَّداً على أهمّيَّة إعادة العلاقات الثنائيَّة بين البلدين وإعادة افتتاح السفارة الكوبيَّة في بغداد والسفارة العراقيَّة في هافانا، آخذين بنظر الاعتبار تاريخ هذه العلاقات والبناء عليه لغرض العمل على ما يُمكِن القيام به لتعزيز هذه العلاقات مُستقبلاً من أجل تحقيق المصالح المُشترَكة.

من جانبها، أعربت السيّدة أنس ماريا عن سعادتها بهذا اللقاء، مُؤكَّدة رغبة حُكُومة وشعب كوبا في تعزيز العلاقات الثنائيَّة مع العراق؛ لما يتمتّع به من مكانة في المنطقة والمنظمات الدوليَّة والإقليميَّة، وكذلك السعي نحو استئناف العلاقات الاقتصاديَّة والتجاريَّة بين البلدين، مُشيرةً إلى أهمّية تبادل التجارب والمُمارَسات الفضلى في العديد من القطاعات، ومنها: الزراعيَّة، ومعالجات تغييرات المناخ، وإدارة مصادر المياه، ونظام الرعاية الصحِّية، لافتة إلى أهمّية تبادل الزيارات بين البلدين، ووجَّهت الدعوة إلى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة لحُضُور قمة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا التي ستُعقَد على مُستوى وزراء الخارجيَّة في شهر أيلول المقبل.

وقدَّم معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة الشكر للدعوة لحُضُور القمة، وزيارة كوبا؛ لإجراء اللقاءات التي من شانها أن تُعزِّز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، ووضع أجندة هذه الاجتماعات لتشمل الجوانب الاقتصاديَّة والتجاريَّة والبيئيَّة، مُوضِحاً أنَّ بعثتي العراق وكوبا في الأمم المتحدة في نيويورك ستتولَّيان مُتابَعة البدء في خطوات إعادة العلاقات، ثم العمل على إعادة افتتاح السفارتين.

وفي ختام اللقاء أعرب الجانبان عن سعادتهما بهذا اللقاء، واتفقا على أهمّية استمرار اللقاءات وتبادل الزيارات؛ للتنسيق والتعاون بين الجانبين.

وحضر اللقاء السيّد نزار محمد سعيد آميدي وزير البيئة، ود. عباس كاظم عبيد رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة، والسيّد سرحد فتاح القائم بالأعمال في الممثليّة الدائمة لجُمْهُوريَّة العراق في نيويورك.