لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبيّ تستضيف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة

استضافت لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبيّ في مقرّ البرلمان في بروكسل، بتأريخ 2023/3/20، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين والوفد المُرافِق له.

وجرى في اللقاء مُناقشة تعزيز آفاق التعاون بين الجانبين، وسُبُل تعزيز عمل لجنة العراق في البرلمان الأوروبيّ بما يخدم تطوير العلاقات الثنائيَّة، وتنفيذ الالتزامات المُتبادَلة في اتفاقيَّة الشراكة والتعاون بين العراق والاتحاد الأوروبيّ، وأكَّد الجانب الأوروبيّ أنَّ البرلمان الأوروبيّ بصدد المُوافقات النهائيَّة لإنشاء لجنة الشراكة البرلمانيَّة المُشترَكة بين الجانبين التي اتفق على تشكيلها أثناء زيارة الوفد الأوروبيّ للعراق.

وشدَّد السيّد الوزير على الدور المُهِمِّ الذي تُؤدِّيه الدبلوماسيَّة البرلمانيَّة في تعزيز العلاقات بين العراق والاتحاد الأوروبيّ، مُؤكَّداً ضرورة تعزيز هذا الدور المُهِمّ.

وتبادل النواب وجهات النظر مع السيّد الوزير حول تطوُّرات الأوضاع السياسيَّة والاقتصاديَّة والأمنيَّة في العراق، وأشادوا بالخطوات الإيجابيَّة التي تنتهجها الحُكُومة العراقيَّة في مجالات تطوير الاقتصاد، ومُكافحة الفساد واقتران هذه الحُكُومة بالاستقرار السياسيّ.

وأشار معالي الوزير إلى أولويّات الحُكُومة العراقيَّة المُتمثّلة باحترام السيادة، وبناء علاقات مُتوازنة مع الفاعلين الإقليميّين والدوليّين، والابتعاد عن سياسة المحاور، علاوة على مهمّة الحُكُومة الأساسيَّة المُتمثِّلة بالنُهُوض بالواقع الاقتصاديّ عن طريق إجراء إصلاحات اقتصاديّة جذريَّة ومُكافحة الفساد، وأكَّد السيّد الوزير أنَّ العراق أصبح فاعلاً إقليميّاً إيجابيّاً؛ فمُؤتمَرات بغداد 1،2 أدّت إلى تقارب كبير بين العديد من القوى الإقليميَّة والاتفاق الأخير بين السعودية وإيران كان للعراق دور كبير في التهيئة له وجعله مُمكِناً.

وفي ختام اللقاء شدّد معالي الوزير على أهمّية الدور الذي يؤدّيه الاتحاد الأوروبيّ في دعم العراق في خطواته الجادّة نحو تعزيز النظام الديمقراطيِّ الذي أدّى إلى تأكيد مبدأ التداول السلميّ للسلطة، وتطوير المُجتمَع المدنيّ والإعلام الحُرِّ في العراق بعد عُقُود من الدكتاتوريّة.

من جانبهم، رحّب النائب الأوّل لرئيس اللجنة (Domènec Ruiz Devesa)، والنائبة الثانية (Abir Al-sahlani) بمعالي الوزير، وعبَّرا عن شكرهما لزيارة معاليه للبرلمان الأوروبيّ لمقرِّ الديمقراطيَّة الأوروبيَّة، وأشارا إلى نجاح زيارتهما إلى العراق قبل أسبوعين، ولقائهما مع أعلى القيادات السياسيَّة والبرلمانيَّة في العراق، وعقد الاجتماع البرلمانيّ السابع بين الجانبين.