نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة يلتقي وزير خارجيَّة طاجيكستان في نيويورك

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين مع وزير خارجيَّة طاجيكستان السيّد سراج الدين مهرالدين في مقرّ الأمم المتحدة بنيويورك، بتأريخ 2023/3/22، على هامش مُؤتمَر الأمم المتحدة للمياه لعام 2023.

وناقش الجانبان العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وضرورة بنائها على وفق المصالح المُشترَكة، ومُواجَهة المخاطر المُشترَكة، إضافة إلى أهمّـية تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين، كما ناقشا القضايا الإقليميَّة، والدوليَّة ذات الاهتمام المُشترَك، وضرورة اعتماد الحلِّ السياسيِّ في الأزمات التي تُعاني منها المنطقة.

مُعرِباً عن رغبة العراق في تعزيز التعاون على جميع الصُعُد السياسيَّة والاقتصاديَّة والتجاريَّة والثقافيَّة والسياحيَّة، وأهمّـية التنسيق وتبادُل الدعم في المحافل الدوليَّة، داعياً طاجيكستان إلى فتح سفارة لها في بغداد، عادّاً إيّاها خطوة مُهمّة في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، مُبدِياً استعداد وزارة الخارجيَّة لتقديم كلِّ الدعم لتسهيل إجراءات فتحها.

من جانبه، أعرب وزير خارجيَّة طاجيكستان عن سعادته بهذا اللقاء، وقدَّم الشكر إلى الحُكُومة العراقيَّة للمُساعدة في إعادة أطفال ونساء طاجيكستان إلى بلادهم، مُؤكِّداً رغبة بلاده في التعاون مع العراق وفتح سفارة طاجيكستان في بغداد، والانطلاق بمحاور التعاون السياسيّ والثقافيّ والتجاريّ والاقتصاديّ والسياحة في إطار فتح آفاق جديدة للتعاون المُشترَك، والاستثمار في العديد من القطاعات، وتوقيع عدد الاتفاقيَّات بين العراق وطاجيكستان.

وفي الختام، تبادل الجانبان الدعوة لزيارة كلا البلدين في إطار تعزيز العلاقات الثنائيَّة بينهما.

وحضر اللقاء الوزير المُفوّض عباس كاظم عبيد، رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة وكالة، والمُستشار زيدون عاصم عبد الوهاب، ممثليّة جُمْهُوريَّة العراق الدائمة في نيويورك.