الإعلان المُشترَك للاتحاد الأوروبيّ والعراق لاجتماعات الدورة الثالثة لمجلس التعاون العراقيّ-الأوروبيّ المُنعقِدة في بروكسل بتأريخ 19 آذار 2023 حول التنمية المُستدامة والتحوُّل الأخضر والحوكمة والترابُط الإقليميّ والتمويل المُستدام.

في إطار تنفيذ اتفاقيَّة الشراكة والتعاون المُوقَّعة بين العراق والاتحاد الأوروبيّ في عام 2012 يعمل الجانبان على تعزيز وتعميق أطر التعاون بينهما بغية الدفع بعجلة الإصلاحات الاقتصاديَّة والتحوُّل الأخضر المُستدام.
عملاً بما جاءت به اتفاقيَّة الشراكة والتعاون، يُقِرُّ كلّ من العراق والاتحاد الأوروبيّ بالأهميَّة البالغة للتنمية الاجتماعيَّة المُستدامة وضرورة أنَّ تسير جنباً إلى جنب مع التنمية الاقتصاديَّة. ويُؤكَّد الجانبان على ضرورة تعزيز وتوطيد التعاون بينهما في المجالات المُختلِفة ذات الاهتمام المُشترَك؛ انطلاقاً من أسس احترام السيادة والمُساواة وعدم التمييز وسيادة القانون والحكم الرشيد ومُراعاة الظروف البيئيَّة والمنفعة المُتبادَلة، كما يُدرِك الجانبان حاجة العراق إلى دعم الاتحاد الأوروبيّ ليُواصِل جُهُوده في إجراء الإصلاحات السياسيَّة، وإعادة التأهيل الاقتصاديّ.
وفي هذا الصدد، يُقِرُّ العراق والاتحاد الأوروبيّ بالحاجة إلى مُعالَجة ظاهرة التغيُّر المناخيِّ على الصعيد العالميّ وبما يتماشى مع التزاماتهما الدوليَّة واتفاقيَّة باريس للمناخ، على وجه الخُصُوص؛ وعليه فإنَّ الجانبين مُصمِّمان على العمل لتحقيق أهداف التنميَّة المُستدامة كجزء من تلك الجُهُود وإحراز تقدُّم في إزالة الانبعاثات الكربونيَّة في مجالات الطاقة والنقل.
ويُعتبَر الجانبان أنَّ التعاون الوثيق لتعزيز التواصل الإقليميّ عبر الشبكات الرقميَّة وشبكات الطاقة والنقل لتشجيع الاستقرار والسلام المُستدام في الشرق الأوسط أمراً حيويّاً. ويتضمَّن ذلك التعاون تحشيد مصادر التمويل المُستدام بغية تحقيق هذه الأهداف لتلبية احتياجات الاستثمار الكبيرة في العراق والمنطقة، ولاسيَّما عبر التعاون المُحتمَل بين العراق ومُؤسَّسات التنمية والتمويل التجاريّ الأوروبيّ، وتتماشى هذه الجُهُود بالتوازيّ مع مبادرتيّ الاتحاد الأوروبيّ للصفقة الخضراء والبوابة العالميَّة.
التنمية المُستدامة والتحوُّل الأخضر:
يُثمِّن الاتحاد الأوروبيّ التزام العراق بتشجيع مصادر الطاقة المُتجدِّدة، وتحسين إمكانات وكفاءة الطاقة في البلاد وتوجّهه نحو قطاع الطاقة الخضراء. كما يُولي العراق والاتحاد الأوروبيّ مسألة إصلاح سوق الكهرباء والغاز في العراق اهتماماً كبيراً، بما في ذلك تحديث شبكة المنظومة الكهربائيَّة، واتفقا على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات لتقليل حرق الغاز غير الضروريّ قدر الإمكان والاستعاضة عن ذلك باستخدام الغاز المخزون في إنتاج الكهرباء للاستهلاك المحليّ.
يُثني الاتحاد الأوروبيّ على تصديق العراق على اتفاقيَّة باريس ويُشجِّعه على المُضُيّ قُدُماً في مُتابَعة الخطوات المطلوبة لتنفيذ مساهمته على المُستوى الوطنيّ.
في ظلِّ ضعف العراق الشديد أمام تأثيرات التغيُّر المناخيِّ والتدهور البيئيّ يُقِرُّ العراق والاتحاد الأوربيّ بأهمِّية تحديد أهداف واضحة وتكثيف الإجراءات الأكثر إلحاحاً لمُواجَهة التحدِّيات المرتبطة بخفض الانبعاثات بما في ذلك تسريبات الانبعاثات، وإدارة المياه، والتكيُّف مع التغيُّر المناخيّ.
يتفق العراق والاتحاد الأوروبيّ على الدور الذي يُمكِن أنَّ تُؤدِّيه مسارات إزالة الكربون خُصُوصاً في قطاع الكهرباء من حيث ارتفاع مُعدَّل النُمُوِّ الإضافيّ والمكاسب الإنتاجيَّة.
أعرب الاتحاد الأوروبيّ عن استعداده لمُساعَدة العراق في مُواجَهة تحدِّيات التكيُّف المناخيّ والتدهور البيئيّ على نحو عاجل عبر الانتقال نحو سياسات اقتصاديَّة مُستدامة وعادلة ومرنة.
الحوكمة:
يُؤكِّد العراق والاتحاد الأوروبيّ مُجدَّداً تعاونهما بشأن (إعادة) التزام العراق بإجراء الإصلاحات الإضافيَّة التي تشمل الأطر التنظيميَّة وتوفير البيئة المواتيَّة للقطاع الخاصّ، فضلاً عن تشخيص وتطوير الحوكمة على نطاق أوسع وتقديم الخدمات الأساسيَّة، وتحسين الشفافيَّة ومُحاربة الفساد.
الربط الإقليميّ:
يعتزم العراق والاتحاد الأوروبيّ تعزيز تعاونهما بشأن تحسين الربط الكهربائيّ الإقليميّ وتعزيز روابط نقل على نحو أقوى في المنطقة علاوة على ذلك يُعيد الجانبان التأكيد على مجال السلامة الجوِّية باعتباره أولويَّة رئيسيّة في علاقاتهما الثنائيَّة. كما يُواصِل الاتحاد الأوروبيّ التعامل مع سلطة الطيران المدنيّ العراقيَّة (ICAA) وسيقوم بمراقبة إمكانات السلامة الخاصّة.
التمويل المُستدام:
يدعم الاتحاد الأوروبيّ جُهُود حُكُومة العراق في معالجة الاختلالات الهيكليَّة الكامنة والدفع بالإصلاحات المطلوبة في مجالات التنويع الاقتصاديّ وتعزيز القطاع الخاصّ والتمكين الاقتصاديّ للمرأة وجذب الاستثمارات بغية معالجة تحدّيات البطالة والتركيز على شرائح الشباب والنساء والنازحين على نحو الخُصُوص.
يُعرب الاتحاد الأوروبيّ بالتعاون مع مُؤسَّسات تمويل التنمية الأوروبيَّة مثل بنك الاستثمار الأوروبيّ والبنك الأوروبيّ لإعادة الإعمار والتنميَّة عن استعدادهم للعمل بشكل أوثق مع الحُكُومة العراقيَّة لتعزيز مُشارَكتها مع المُؤسَّسات الماليَّة للدفع بتطوير القطاع الخاصّ، بما في ذلك القطاع المصرفيّ وتحسين بيئة البلاد الاستثماريَّة عبر تنويع المصادر والاستدامة والشُمُوليَّة من خلال توفير دعم الاستثمارات في العراق بما يتماشى مع أولويّات بوابة الاتحاد الأوروبيّ العالميَّة المُتعلِّقة بالمناخ.